فرضت وزارة الثروة الحيوانية بولاية شرق دارفور رسوم قدرها 42 جنيه تحت بند لياقة (حمير) على كل حمار يجر عربة “كارو” بالولاية.

واستنكر عدد من أصحاب “الكوارو” فرض هذه الرسوم واعتبروها نوع من التحصيل خارج القانون، وقال أبكر عيسى، لـ (دارفور24) إن أصحاب “كوارو الحمير” داخل مدينة الضعين برسم باسم لياقة حمار قدرها 42 جنيه.

ووصف عيسى الرسوم بالغريبة لجهة إنها تؤخذ من غير وجه حق، متسائلاً “ماهي الخدمة التي تقدمها وزارة الثروة للحمير مقابل الرسم”.

وأضاف “لو كان مع متحصل الوزارة طبيب بيطري ينظر حالة الحمار ومن ثم  يقرر انه لائق طبياً ليس هنالك مشكلة، بيد ان المتحصل يستلم الرسم أحيان دون أن يرى الحمار ما يفسر إن الغرض الحقيقي للرسوم التحصيل فقط”.

وقال إن المتحصل يكتب في ايصال الرسم اسم دافع الرسوم من الأسم الأول والثاني ثم يضيف لهما كلمة حمار، حيث يظهر كأن حمار أحد أجداد دافع الرسم.

ودافع مدير وزارة الثروة الحيوانية د. حامد عبد النبي، عن الرسوم قائلا إن رسوم اللياقة تفرض على كل حيوان يجر عربة كارو سواء كان حصان أو حمار.

واضاف “إذا هنالك حمار يمشي بدون عربة فليس عليه رسوم”، مشيراً إلى أن لديهم مجموعة من الأطباء البيطرين هم من ينظر حالة الحيوان لتأكيد صلاحيته للعمل .