أكد وزير الصحة بولاية جنوب دارفور، يعقوب إبراهيم، إنخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال أثناء الولادة حيث بلغت نسبة الانخفاض 80% بالمقارنة مع السنوات السابقة.

وقال يعقوب لدى مخاطبته الورشة التنويرية التي نظمتها وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية بالتعاون المنظمات العاملة في الحقل الصحي بنيالا، الأربعاء إن حالات وفيات الأمهات أثناء الولادة كانت مصدر قلق كبير بالولاية.

وأوضح أن الولاية سجلت العام 2015 أعلى معدل لوفيات الأمهات على مستوى ولايات السودان المختلفة، لافتا الى انه عقد اجتماع موسع مع الادارات المختصة بالوزارة لخصت كافة الأسباب المؤدية الى الوفيات.

وأكد يعقوب أن وزارته وضعت خطة محكمة لتحديث الخارطة الصحية بعد التقرير القومي لوزارة الصحة الاتحادية مما نتجت عنه إنخفاض كبير في نسبة الوفيات.

ولفت الوزير الى أن انخفاض الوفيات جاء بعد توفير سيارات الاسعاف في جميع محليات الولاية بالاضافة لتعيين عدد 702 قابلة بكامل معداتهن الطبية بالولاية، فضلا عن زيادة المراكز الصحية إلى 99 مركز موزعة على المحليات والوحدات الادارية حسب الثقل السكاني.

من جهته دعت مديرة الصحة الانجابية، حواء محمدين، إلى أهمية تعيين المزيد من القابلات بالولاية لدورهن المعاظم في المجتمع، موضحة أن الحوجة الحقيقية للقابلات في الولاية 2016 قابلة وفقا للمعدلات السكانية.

وقال إن حالات النزوح التي حدثت بالولاية جراء الظروف الامنية التي طرأت بالاقليم ادت الى هجرة القابلات الى المدن الرئيسية مما اثر سلبا في القرى.

وعلى صعيد ذاته قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية بالولاية عائشة هنو انه رغم النجاحات الكبيرة والجهود الجبارة التي اولتها الولاية تجاه الامهات والاطفال الا انها في حاجة الي بذل المزيد من الجهود للوصول الي صفرية وفيات الامهات الاطفال.

وأضافت عائشة ان التقليل من حجم وفيات الامهات والاطفال اثناء الولادة في حاجة الي تدخل المجتمع ككل لمحاربة العادات والموروثات السالبة بحق المراة خاصة زواج القاصرات وختان البنات وغيرها من الثقافات التي تضر بالامهات.