أعلن مدير عام شرطة المرور السريع بالسودان، العميد طارق علي طه، عن انشاء ادارة شرطة المرور السريع بولاية جنوب دارفور للتقليل من حوادث المرور التي تجري بالولاية بصورة فظيعة وغير مسبوقة.

وبحسب تقرير لشرطة المرور السريع  القومي فان ولاية جنوب دارفور سجلت ثاني أعلى حالات الحوادث المرورية بعد ولاية الخرطوم خاصة بعد وقوع ست حوادث مرورية مؤلمة خلال اسبوع واحد راح ضحيتها أكثر من  46 مواطناً.

وقال طه في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمدينة نيالا عاصمة الولاية إن الهدف من زيارتهم هو التصديق على انشاء شرطة المرور السريع في اطار انفاذ الاستراتيجية القومية للسلامة المرورية.

وأوضح أن كافة الترتيبات اللازمة قد اكتملت لمباشرة عمل شرطة المرور السريع المتخصصة بالولاية من الاجهزة الرقابية والمعدات وجنود من ذوي الخبرة.

وأبدى طه أسفه عن ازهاق أرواح أكثر من 48 من المواطنين واصابة 62 آخرين بالأذى الجسيم نتيجة لحوادث المرور التي وقعت بالولاية خلال ست أشهر الماضية.

واشار الى أن الأمر سبب قلقاً كبيرا لادارة شرطة المرور، داعياً إلى ضرورة وضع حد لهذه الحوداث لحماية ارواح المواطنين.

وأكد طه أن استراتيجية المرور السريع سيتم تنفيذها في جميع ولايات اقليم دارفور، موضحاً ان استقرار الأوضاع الأمنية بالاقليم سيساهم في مباشرة الشرطة مهامها بشكل كامل.

من جهته أشاد مدير شرطة مرور الولاية، العقيد مزمل منوفلي، بادارة المرور السريع  للاستجابة السريعة لطلب انشاء شرطة  المرور السريع للوقاية من كثرة حوادث المرور المؤلمة بالولاية.

وأضاف منوفلي أن زيادة سرعة القيادة والطيش هو السبب الاساسي للحوادث بالاضافة الى كثرة السيارات التي دخلت الى الاقليم من  دول الجوار الدارفوري لافتا الى ان العديد من سائقي هذه السيارات يجهلون ابسط القواعد المرورية.

واوضح منوفلي ان شرطة المرورالسريع استهدفت الطرق الرئيسية الرابطة بين المدن نيالا، الفاشر، كاس، زالنجي، وعد الفرسان ورهيد البردي بالاضافة الى الطريق المؤدي الي مطار نيالا الدولي.