شرعت دولة قطر في إنشاء مجمع خدمي بقرية (سانية دليبة) (30) كيلو متر جنوبي عاصمة جنوب دارفور نيالا ضمن قرى العودة الطوعية بدارفور التي تكفلت قطر باعادة اعمارها.

وترعى قطر منذ العام (2009)م جهود احلال السلام بدارفور عبر مفاوضات أسفرت عن توقيع اتفاقية عرفت باتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

وأعلنت عن تبنيها إعمار القرى التي تأثرت بالحرب، حيث تم إعمار خمس قرى في المرحلة الأولى بينما تضم المرحلة الثانية (10) مجمع خدمي بواقع مجمعين لكل ولاية بكلفة تبلغ (70) مليون دولار.

وقال رئيس الوفد القطري مدير منظمة قطر الخيرية بالسودان، حسين كرماش، في تصريحات صحفية عقب زيارتهم لقرية “سانية دليبة” الثلاثاء انهم تسلموا الموقع الذي سينشأ فيه المجمع السكني وبدورهم سلموه للمقاول للبدء في عمليات الانشاء.

وأوضح أن المجمع يشتمل على عدد (4) مدارس (2) ثانوي و(2) أساس، بالاضافة إلى مركز صحي وروضة أطفال ومركز شرطة، ومسجد وملاعب رياضية، و(15) منزل لسكن موظفي المجمع الخدمي.

بينما ذكر معتمد محلية السلام، الفاضل يحيى، أن العمل في انشاء المجمع الخدمي سيبدأ في مطلع شهر اغسطس وسيكتمل في غضون عام، واعرب عن تقدير الحكومة السودانية لمواقف دولة قطر ودعمها لعملية السلام بدارفور.