دشنت وزارة الصحة بجنوب دارفور ـ الثلاثاء ـ معدات طوارئ الخريف ضمن مشروع الاسعاف القومي، في محاولة منها لتحسين الخدمات الصحية بالولاية.

واشتملت المعدات على 4 سيارات اسعاف، وأدوية الطوارئ الأساسية، بالاضافة الى كلورة مياه الشرب، وطلمبات وماكينات الرش، والمحاليل الوريدية، وشنط ومعدات للمعاونيين الصحيين والقابلات.

وقال وزير الصحة بالولاية، يعقوب الدموكي، إن المعدات ستدفع بالجهود التي تبذلها الوزارة لتحسين الخدمات الصحية التي تقدمها للسكان بمختلف محليات الولاية.

وأكد أن الولاية لم تسجل في فصل خريف العام الجاري اي حالات مرضية طارئة، رغم ان فصل الخريف من أكثر الفترات التي تخلق حالة من القلق للوزارة، على حد قوله.

وذكر الوزير أن ألوية كانت متزيلة الولايات في احصائيات وفيات الأمهات لكن الوزارة استطاعت ان تخفض “80%” من نسبة وفيات الأمهات، وتخطط لتخفيض “10%” بحلول العام المقبل.

بينما قال والي جنوب دارفور، آدم الفكي، إن التقدم في الخدمات الصحية الذي احرزته الولاية جاء بفضل تجاوز مرحلة “الشلليات واللوبيات” التي كانت تعاني منها الوزارة في السابق.

وأشار إلى أن المرحة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المرافق الصحية بمدينة نيالا أبرزها المستشفى الايطالي للأطفال الذي يجري تأهيله هذه الايام وسيبدأ العمل فيه مطلع العام المقبل.

وويقدم المستشفى خدمات علاج الاطفال مجاناً بالاضافة الى مستشفى النساء والتوليد بنهاية هذا العام، بجانب توفير اموال لصيانة “14” مستشفى ريفي بمحليات الولاية.

ووجه الوالي الوزارة بأن تكون على أهبة الاستعداد لتقديم خدمات صحية مميزة للبعثات المشاركة في الدورة المدرسية التي تستضيفها مدينة نيالا نهاية في نوفمبر القادم.