تقديم أكثر من 220 من كبار أساتذة جامعة الخرطوم الثلاثاء بمبادرة تقترح تشكيل آليات انتقال سلمي للسطة من حزب المؤتمر الوطني وتشكيل حكومة انتقالية مدتها أربع سنوات تهيئ البيئة للتحول الديمقراطي.

وتشهد مدن السودان هذه الأيام احتجاجات عارمة مناهضة للحكومة وتطالب بتنحي الرئيس عمر البشير، لكن السلطات واجهتها بعنف مفرط ما أدى لسقوط نحو 40 قتيلاً ومئات الجرحى وألآف المعتقلين.

وطالب مقترح أساتذة جامعة الخرطوم الذي اطلع عليه “دارفور 24” الحكومة بالشروع الفوري في تكوين هياكل للسلطة الانتقالية قائمة على مبادي فصل السلطات يتفق عليه الجميع.

كما دعا المقترح إلى تشكيل جسم سيادي جديد يمثل الاقاليم الستة القديمة مع تمثيل خاص للنيل الأزق وجبال النوبة وتمثيل للقوات النظامية.

ودعا كذلك المقترح القائمين حالياً على أمر الدولة إلى اجراء انتخابات للحكم المحلي بعد عام من الفترة الانتقالية والتي تم تحديد فترتها بعدد اربعة أعوام.

وحسب المقترح فان الحكومة الانتقالية تقوم بالشروع مباشرة في احلال السلام عبر ترتيبات وقف الحرب  ومعالجة اثارها الانسانية الملحة وتسوية المسائل السياسية من خلال التوافق الموضوعي على رؤية مخاطبة لجذور المشكلة واجراء الترتيبات الأمنية اللازمة للسلام المستدام.

وأضاف “تقوم الحكومة الانتقالية خلال اربع سنوت بتنفيذ البرامج الاسعافية المتفق عليها وطنياً وبدعم مقدر من القوى السياسية والمدنية مثل انعاش الاقتصاد، واعادة الحياة للخدمة المدنية وضمان مهنيتها، وقومية ومهنية القوات النظامية، واستقلال القضاء”.