الأحد, سبتمبر 22, 2019
أخبار

انطلاق مواكب مليونية 30 يونيو في عدة مدن سودانية

حشود بشرية في شارع المطار الخرطوم 30 يونيو

باريس – الخرطوم – دارفور24

انطلقت في عدة مدن سودانية التظاهرات التي اطلق عليها مليونية 30 يونيو التي دعى لها تجمع المهنيين السودانيين وقوى اعلان الحرية والتغيير ، بمناسبة الذكرى السنوية لانقلاب الرئيس المخلوع عمر البشير.

ويهدف منظمو التظاهرات الضغط على المجلس العسكري السوداني الذي لا يزال يتمسك بالسلطة ولا يبدي مرونة لنقل السلطة الى حكومة مدنية.

في الاثناء انتشر المآت من جنود الدعم السريع وجهاز الامن وقوات من الشرطة على أغلب الطرق الرئيسة بحسب مراسل دارفور24 صباح اليوم الاحد. وقال ان المسيرات النطلقت في مناطق الصحافة حيث توقف موكب في منزل أحد الشهداء كما ان التظارهات عمت مدينتي ام درمان وبحري.

وبثت قناة العربية فيديوهات وصوراً أولية لبدء انطلاق التظاهرات في مدينة بورتسودان في شرق البلاد . كما بثت شبكة الجزيرة فيديوهات وصوراً لمظاهرات في بعض أحياء العاصمة الخرطوم.

زنقل ناشطون مشاهداهم عن اطلاق القوات الحكومية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين في محيط متطقة جاسكون وسط الخرطوم ، وكذا الحال على متظاهرين في شارع عبيد ختم شرق مطار الحرطوم.

وبعتبر توقف خدمة الانترنت منذ أربعة أسابيع بأمر المجلس العسكري عاملاَ رئيسا في انعدام تدفق المعلومات والصور والفيديوها للحراك الشعبي الواسع.

واستبقت مسيرات المليونية تصريحات الجانبين _ المجلس العسكري وقوى العحرية والتغيير _ ازاء المسئولية عما يقع من ضحايا او استخدام عنف محتمل خلال التظاهرة، ففي الوقت الذي قال فيه نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو عن وجود مندسين وسط المتظاهرين يعملون على التخريب ، قال متحدث باسم الحرية والتغيير ان المجلس  العسكري مسئول عن سلامة المتظاهرين وطالب المجلس بحماية المتظاهريت.

 

تعليقات فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً