الثلاثاء, أكتوبر 15, 2019
أخبار

الحركات المسلحة تصل (جوبا) لبدء التفاوض لإنهاء الحرب في دارفور والمنطقتين 

توقيع (اتفاق جوبا) بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة

وصلت وفود الحركات المسلحة السودانية إلى مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان للبدء في عملية التفاوض مع الحكومة الإنتقالية لإنهاء الحرب في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتنطلق المفاوضات بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية من جهة، والحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عبد العزيز الحلو، من جهة أخرى، يوم الإثنين، وهي أول مفاوضات مباشرة بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة.

إلى أعلن مجلس السيادة الانتقالى السبت تسمية د. سليمان محمد الدبيلو، رئيساً لمفوضية السلام، كما سيكون المقرر للمجلس الأعلى للسلام، الذي تم تشكيله قبل يومين، برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

ويضم مجلس السلام في عضويته أيضاً، أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، ورئيس مجلس الوزراء الانتقالي، ووزير مجلس الوزراء، ووزير العدل، ووزير الحكم الاتحادي، إلى جانب ثلاثة خبراء أكفاء من ذوي الصلة.

ويختص المجلس بالعمل على معالجة قضايا السلام الشامل الواردة في الفصل الخامس عشر من الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، ويضطلع بوضع السياسات العامة المرتبطة بمخاطبة جذور المشكلة ومعالجة آثارها، للوصول إلى تحقيق السلام العادل.

ويعمل المجلس على ترسيخ مبادئ السلام ورفع الحس الوطني وتعزيز الأمن والاستقرار، وقيادة المبادرات لبناء الثقة والسعي لمواصلة الحوار في القضايا الجوهرية مع الأطراف كافّة لاستكمال عملية السلام.

تعليقات فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً