وقعت الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عبد العزيز الحلو، الجمعة اتفاق حول خارطة الطريق للتفاوض في جوبا.

وقع عن حكومة السودان عضو مجلس السيادة الفريق الركن شمس الدين كباشى ابراهيم وعن الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة الحلو، وقع الأمين العام للحركة عمار أمون دلدوم. و وقع عن  الشهود  رئيس لجنة الوساطة لمحادثات السلام السودانية السيد توت قلواك.

وقسمت خارطة الطريقة الموقعة من الطرفين، قضايا التفاوض إلى ثلاثة ملفات تشمل الملف السياسي والملف الانساني وملف الترتيبات الأمنية.

وأكد عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة المفاوض الأستاذ محمد حسن التعايشى فى تصريحات صحفية مشتركة مع المتحدث الرسمي باسم الحركة، إن الإرادة الصادقة التى تتحاور بها الحكومة والإدراك العميق لطبيعة مشاكل السودان ساهم فى التوصل إلى هذا  الاختراق الكبير في المفاوضات.

وأشار التعايشي إلى أن خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها اليوم في ساعات استغرق التفاوض حولها فى ظل النظام السابق (٢٢) جولة من المفاوضات أضاعت على السودان ثمانية سنوات فى الحرب.

واعتبر سيادته أن الاختراق الذي حدث  اليوم ليس غريبا على حكومة تحمل أجندة ثورة ديسمبر المجيدة.

وأوضح  التعايشي أن السرعة التي تم بها  التوقيع اليوم تمثل دليلا  على رغبة الأطراف المتفاوضة فى إنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية ومتقدمة.

من جانبه بشر رئيس لجنة الوساطة في محادثات السلام السودانية توت قلواك الشعب السوداني بقرب تحقيق السلام، معتبرا ان التوقيع الذي تم  اليوم، يعد اختراقا كبيرا في عملية السلام، مؤكدا أستمرار الحوار مع الحركة غد السبت.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم الحركة الشعبية شمال الجاك محمود الجاك أن إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه يشكل خارطة الطريق التي تحكم التفاوض في المستقبل، مشيرا إلى أن الحوار سيتواصل غدا وفقا لخارطة الطريق الموقعة اليوم.

وعقد وفد الطرفان أول جلسة مفاوضات مباشرة بمدينة جوبا بعد أن تعطيل استمر ليومين بسبب اعتداءات قامت بها قوات حكومية على مناطق سيطرة الشعبية في جنوب كردفان.

وانطلقت المفاوضات بين الطرفين صباح الجمعة بفندق بريميد فى جوبا، بحضور لجنة الوساطة لمحاثات السلام السودانية برئاسة مستشار سلفاكير للشؤون الأمنية، توت قلواك.

وخلصت جلسة المفاوضات إلى تكوين لجنة فنية من (١٢) عضوا، تضم  ستة أعضاء من كل طرف، للقيام بمهمة اعداد أجندة التفاوض ورسم خارطة طريق المفاوضات بين الجانبين.

وقال عضو مجلس السيادة، الفريق الركن شمس الدين الكباشي،  خلال مخاطبته الجلسة إن الوفد الحكومي جاء للمفاوضات بنية صادقة للتوصل مع الاخوان في الحركة الشعبية شمال إلى  اتفاق سلام ينهي معاناة المواطنين.

من جهته قال الأمين العام للحركة الشعبية، عمار آمون، رئيس وفد الحركة للتفاوض، خلال مخاطبته جلسة المباحثات، إن الشعبية ملتزمة بالعملية السلميه. مؤكدا حرص الحركة على التوصل إلى اتفاق سلام عادل مع الوفد الحكومي.

من جانبها انخرطت اللجنة الفنية التي كونها الطرفان فى اجتماعها الأول فور انتهاء جلسة المباحثات الأولى،  وينتظر أن ترفع تقريرها النهائي للجنة السياسية العليا  لوفدي التفاوض لاجازتها واعتمادها موجها لمسار المفاوضات.

وكان مسار المفاوضات مع الجبهة الثورية وصل إلى اتفاق اللجنة المشتركة بين الطرفين المعنية بتحديد أجندة المفاوضات، على ضرورة مراجعة ما تم في اعلان جوبا للمبادي وبناء الثقة.

واختتمت اللجنة المشتركة التي شكلت الخميس بعد اول جلسة مفاوضات بين الطرفين، اجتماعها الأول الذى عقدته بمقر المفاوضات بفندق بريميد في جوبا صباح اليوم الجمعة.