أبلغ وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.إبراهيم البدوي، اجتماع مجلس الوزراء الدوري، اليوم (الأربعاء)، أن الميزانية الجديدة 2020 ستشهد زيادة الإنفاق على الولايات المتأثرة بالنزاعات وتستمر لخمس سنوات.

وقال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، إن «المجلس»، إستمع إلى تقرير من رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك، ا حول زيارته الأخيرة لمدينة بورتسودان للوقوف على الأوضاع بعد الأحداث التي شهدتها المدينة أخيراً.

وأكد صالح الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريحات صحفية، عقب الاجتماع، أن وزير المالية أبان في مداخلة الاجتماع بأن جزءاً من هذه المشكلات بسبب الفقر وضعف الوضع الاقتصادي في الولايات المتأثرة بالنزاعات بما فيها ولايات الشرق الثلاث.

وكشف عن تمييز إيجابي لهذه الولايات في الميزانية الجديدة من خلال زيادة الإنفاق عليها نتيجة للظروف التي عاشتها، وأوضح أن التمييز سيستمر لمدة خمس سنوات حتى تصل هذه الولايات إلى مستويات أفضل.

ويأتي قرار وزير المالية، في وقت أكد فيه د. حمدوك، أن عملية التفاوض حول السلام يجب أن تستصحب رؤية شاملة لاتستثني أحداً، ولاتقصي أي منطقة في السودان حتى نتمكن من الوصول إلى حلول استراتيجية على المدى البعيد.