الخرطوم- دارفور24

أعلنت قوى الحرية والتغيير، عن ارتفاع حصة دقيق الخبز إلى “100” جوال يومياً اعتباراً من اليوم “الأحد” مؤكدةً أن حاجة البلاد الفعلية للدقيق تبلغ “80” ألف جوال يومياً، كاشفةً عن استلام وزارة التجارة والصناعة لـ”73″ ألف جوال دقيق من الشركات لحل أزمة الخبز.

وأماطت قوى إعلان الحرية والتغيير، في بيان مساء “السبت” اللثام، عن إضراب إحدى أكبر الشركات عن العمل فضلاً عن جهات ـ لم تسمها ــ  بدفع أموال لبعض الموظفين لتنفيذ الإضراب مما تسبب في أزمة الخبز في العاصمة والولايات خلال الأيام الماضية.

ولفتت إلى أن انتاج المطاحن خلال الفترة السابقة، وتحديداً  “الخميس” الماضي ـ  بلغ 53 ألف، مبينةً أن حاجة البلاد الفعلية للدقيق تبلغ “80” ألف جوال يومياً.

وقالت قوى إعلان قوى الحرية والتغيير، إن وزارة المالية سددت جزءاً من مستحقات شركات الغلال عبارة عن متأخرات، مشيرةً إلى إلتزام الشركات بالعمل بكامل طاقتها لانتاج ما يغطي حاجة البلاد يوميا.

وكشفت الحرية والتغيير أنه بحسب متابعاتها شهدت الفترة الماضية، صراعاً مكتوماً بين الوزارة وبعض الوكلاء وأصحاب المخابز على خلفية الرقابة المفروضة عليهم من لجان المقاومة بالتنسيق مع الوزارة، مما نتج عنهُ شحاً كبيراً في الدقيق بالعاصمة الخرطوم، وعدد من ولايات السودان.