أعلنت وزارة المالية بالسودان عن شروعها في إزالة المعوقات أمام مشروع مطاحن ومخابز بيتا للغلال، لتبدأ الانتاج خلال شهر مايو المقبل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 6،750 طن دقيق يومياً، بجانب 10 مليون رغيفة يومياً.

ويشهد السودان منذ اسابيع أزمة خبز حادة بسبب ندرة طحين القمح، مما تسبب في اصطفاف المواطنين يومياً في طوابير طويلة امام المخابز للحصول على الرغيف.

واتهمت الحكومة جهات غير محددة بالعمل على تهريب الدقيق المدعوم وبيعه خارج الحدود لخلق الأزمات، وشهدت أسعار الخبز زيادات متباينة في عدد من الولايات.

ووقف وكيل وزارة المالية بالإنابة، أزهري إدريس، “السبت” على مشروع مطاحن ومخابز بيتا للغلال، بمنطقة الباقير، ووعد بتذليل العقبات حتى تدخل المطاحن دائرة الإنتاج في الموعد المحدد.

وقالت رئيس هيئة الإستثمار وتنمية القطاع الخاص بالوزارة، هبة محمد علي، إن المشروع سيوفر حوجة للمواطن للخبز حال البدء في الإنتاج، وقال إن هناك معالجات عاجلة متعلقة بحل مشكلة  الكهرباء والماء، وتهيئة الطرق المؤدية إلى المطاحن، نتيجة خلافات حول الأرض.

وخرج المئات من أنصار حزب المؤتمر الوطني المخلوع من الحكم بواسطة ثورة ديسمبر الشعبية، في مظاهرة احتجاجية اليوم- السبت- بسوق بمدينة الضعين ضد أزمات الوقود والخبز.