أصدر وزير الطاقة والتعدين المهندس عادل علي إبراهيم، اليوم “السبت”، قراراً بإلغاء عقود “١١” شركة عاملة في التعدين الصغير، من بينها شركة “فو الصينية” المالكة لمربع تعدين في الولاية الشمالية.

وتضمنت القرارات إلغاء عقود عشرة شركات أخرى هى “إسمارت للتعدين، ترنديل، الثري، المشكاة، بايتكس للتجارة والاستثمار، شاع الدين للحلول المتكاملة، أعمال ابا المصطفى لصناعة الأسمنت، شتلة تكنولوجي، أبو يوسف، وشركة أعمال القبوب”.

وأصدر الوزير قراراً آخر وجه بموجبه سكرتارية لجنة التعدين، بأن تطلب من شركة “دانفوديو” القابضة بولاية النيل الأزرق والعاملة في مجال تعدين الكروم بدفع كل ما عليها من التزامات للدولة.

وقالت الوزارة ممثلة في سكرتارية لجنة التعدين وإلادارة العامة للإشراف والرقابة على شركات التعدين الصغير بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، إن هذه الإلغاءات تأتي في إطار المراجعة التي يقومون بها وفق توجيهات وزير الطاقة والتعدين والمدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بمراجعة عقود الشركات العاملة في التعدين لضبط العمل في القطاع بعد أن كان النظام السابق يوزع العقود وفق هواه لشركات لا تملك المقدرة الفنية والمالية.

وأشار القرار إلى أن تلك الشركات كانت تعمل في السمسرة فقط بعد أن تحصل على تلك العقود. وقطعت الإدارتين باستمرار المراجعات وإلغاء كل الاتفاقيات والعقود غير المستوفية للشروط.