كشف مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال كردفان د. أحمد رجب، السبت، عن تسجيل حالة اشتباه واحده بفايروس كورونا قادمة من خارج البلاد.

ويوم الجمعة أعلن وزير الصحة أكرم علي التوم فعن اكتشاف حالة جديدة بـ “كورونا” وهي الثانية في السودان بالإصابة المؤكدة معمليا.

وقال إن المصاب أجنبي في الأربعينات من العمر، وصل السودان الأسبوع الماضي، وجرى عزله ومباشرة الإجراءات الصحية تجاه أسرته علاوة على تبليغ قادة المنظمة التي يتبع لها لاتخاذ التدابير اللازمة حيال من خالطوه.

وأعلن رجب خلال الاجتماع الطارئي للجنة الفنية للطوارئ الصحية بالولاية، أخذ عينه من الحالة لاجراء الفحوصات اللازمة. وأشار إلى أن ناقش آخر التطورات التوعوية والصحية لفايروس كورونا، وقال إن اللجنة على مواصلة الحملات التوعوية والارشادية للمواطنين عبر ادارة الطوارئ وكلية الصحة العامة بجامعة كردفان وأكاديمية العلوم الصحية بالولاية.

والحملات الارشادية للمواطنين بجميع الاحياء للحد من انتشار كورونا، وناشد المواطنين الالتزام بالارشادات التوعوية وتجنب أماكن الازدحام والتبليغ الفوري في حالة الاشتباه.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة بولاية نهر النيل عن وضع ثلاثة أشخاص في الحجر الصحي بعد قدومهم من السعودية، للتأكد من سلامة الإصابة بـ “كورونا”.

وقال الدكتور عبد المنعم بله، رئيس الدائرة الصحية بنهر النيل، إن الأشخاص الثلاثة قادمين من المملكة العربية السعودية عبر ميناء سواكن وخضعوا للكشف الطبي فور وصولهم إلى الميناء قبل ان يتحركوا بعربة خاصة إلى ولاية نهر النيل.

وأضاف “عند وصولهم تم احتجازهم بمركز العزل (عنبر الكاردينال) بمستشفى عطبرة التعليمي ضمن الإجراءات الروتينية المتبعة وبعد أخذ العينات من داخل عنبر العزل ومنها سيتم ترحيلهم إلى مركز العزل بمباني الأكاديمية الجديده شرق عطبرة”.