الضعين- دارفور24

علمت دارفور24 من مصادر موثوقة ان الاستخبارات العسكرية نقلت اليوم الخميس زعيم عشيرة المحاميد رئيس مجلس الصحوة الثوري موسى هلال والمعتقليين من أبناء عشيرته من السجن الحربي الي الاقامة الجبرية بمنزل في ضاحية اركويت بالخرطوم، تحت الحراسة المشددة

و بحسب المصادر  إن  نقل “هلال” ورفاقه الى الإقامة الجبرية جاء استجابة لتوصيات مؤتمر زعماء قبيلة الرزيقات الذي عقد بمدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور.

وعقدت قبيلة الرزيقات مؤتمراً للوحدة بمدينة زالنجي، السبت الماضي واستمر لمدة لخمسة ايام برئاسة وكيل ناظر عموم الرزيقات الفاضل سعيد مادبو وعدد من القيادات الاهلية والعسكرية والشبابية.

واوصى المؤتمر- الذي بحث أمكانية تسوية الخلافات بين نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” وزعيم فخذ المحاميد- بإطلاق سراح الشيخ موسى هلال ومن معه من المعتقليين العسكريين والمدنيين من أبناء فخذ المحاميد.

ووقع الشيخ موسى هلال مع عدد من ابنائه ومناصريه في الاعتقال في العام 2017م بمنطقة مستريحة بعد اشتباكات مسلحة بالقرب من المنطقة بين قوات الدعم السريع ومسلحين، ينفي هلال انتمائهم لقواته، على خلفية إعلان الحكومة السابقة لحملة جمع السلاح وعربات الدفع الرباعي من أيدي المواطنين بدارفور، واوكلت الحكومة- وقتها- مهمة تنفيذ الحملة لقوات الدعم السريع وكان “موسى هلال” معارضاً لعملية جمع السلاح، ويواجه هلال ورفاقه تصل عقوبتها الإعدام في حال اكمال محاكمته العسكرية.

وأحدثت قضية اعتقال الشيخ موسى هلال ومقتل عدد من أنصاره انقساماً كبيراً في قبيلة الرزيقات بين فخذي الماهرية الذي ينحدر منه حميدتي، والمحاميد الذي يتزعمه موسى هلال.