أدى اللواء ركن يسن إبراهيم يسن عبد الهادي، اليوم “الثلاثاء”، القسم، وزيرا للدفاع، أمام رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بحضور رئيس القضاء مولانا نعمات محمد عبد الله ورئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك والأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي.

وقال وزير الدفاع في تصريحات صحفية عقب أداء القسم في بيت الضيافة: “سنعمل سنداً وعونا للأخوة في مجلس الوزراء متكاتفين بكل جهد وهمة ووفاء وفداء واستلهاماً لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة وعموم الشعب الصابر الأبي لتحقيق أهداف الوثيقة الدستورية للوصول بالفترة الإنتقالية إلى غاياتها ومقاصدها”.

وجاء تعيين يسن، خلفا لوزير الدفاع السابق الشهيد الفريق ركن جمال عمر، الذي حدثت وفاته في 25 مارس الماضي بدولة جنوب السودان، إثر ذبحة صدرية، وقد كان ضمن الوفد الحكومي المفاوض في منبر جوبا رئيساً لملف الترتيبات الأمنية.

ويعتبر يس البالغ من العمر ٦٢ عاماً، من كبار الضباط الذين أطاح بهم المعزول عمر البشير، الذي أسقطت نظامه ثورة شعبية في أبريل 2019.

ويتمتع الوزير الجديد، بخبرة كبيرة في شؤون التفاوض والترتيبات الأمنية والاحترام الواسع الذي يحظى به في أوساط ضباط القوات المسلحة، ويمتاز بالهدوء والميل نحو العمل الجماعي والتخطيط والتنظيم الدقيق، وهو من أفضل ضباط الدفعة ٢٩ بالقوات المسلحة، ومشهود له بالكفاءة، والانضباط العالي.

وعمل إبراهيم في عدد من الوحدات العسكرية قبل إقالته، وشملت الوحدات التي عمل بها المشاة والأركان المشتركة والأكاديمية العسكرية، وتولى العديد من المهام العسكرية في جنوب وغرب البلاد.
واللواء يسن، العسكري والأكاديمي، الذي يجيد اللغة الانجليزية، كان من أبرز الأسماء التي رشحت لشغل المنصب، مع اللواء عبدالرحمن عوض الدفعة (28)، اللواء آدم محمود جار النبي الدفعة (31).