بحث النائب الاول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول محمد حمدان دقلو، بمكتبه اليوم “الأحد”، وعضو مجلس السيادة الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية البروفيسور صديق تاور، الأوضاع العامة فيما يلي جائحة كورونا، والوضع الصحي بالبلاد، وعمل اللجنة العليا للطوارئ الصحية خاصة فيما يلي الترتيبات الجارية لعودة العالقين السودانيين بالخارج.

وأوضحت سلطة الطيران المدني بالبلاد، مطلع يونيو الجاري، أن الأولوية في العودة ستكون للمواطنين الذين ذهبوا للعلاج وكبار السن ومن ثم الفئات الأخرى وأن عملية العودة ستكون محكمة ومنظمة خلال هذه الأيام، عبر مطاري الخرطوم وبورتسودان والمعابر الشمالية.

وقال تاور في تصريح صحفي، اليوم “الأحد”، إن اللقاء بحث مساهمة قوات الدعم السريع في تعزيز جهود اللجنة في مكافحة جائحة كورونا بالولايات المختلفة عبر القيام بعمليات الرش والتعقيم والتوعية إلى جانب تقديم التسهيلات لانشاء مراكز للعزل واسكان الأطباء.

وأشار إلى أن الإجتماع ناقش الأوضاع في ولاية جنوب كردفان، وفرص التعاون فيما يلي قطع الطريق أمام الساعين إلى خلق مواجهات ذات طابع قبلي في منطقة تتميز بالتعايش والتنوع.

وأكد تاور، أن الإجتماع ركز على ضرورة الاضطلاع بدور أكبر في محاصرة الفتنة في هذه المنطقة حتى لا تنفلت الأوضاع ويتم فتح ثغرة جديدة لاعداء التعايش واعداء الوطن بصورة عامة.

وعاشت جنوب كردفان نزاعا مسلحاً منذ العام ٢٠١١، وحتى منتصف مايو المنصرم، حين قُتل 26 شخصا وجُرح ٢٩ آخرون في اشتباكات مسلحة وقعت بمدينة كادقلي “عاصمة الولاية”، حيث رجحت الكثير من الجهات تورط بقايا النظام البائد الذي كان يتزعمه المخلوع عمر البشير، بالضلوع في تلك الأحداث، لجهة إفشال حكومة الفترة الإنتقالية، التي أطاحت بنظام الإنقاذ بعد أن ظل على سدة الحكم ثلاثون عاماً.