الخرطوم ـ دارفور 24
أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، اليوم “الجمعة”، دعم المكتب التنفيذي لرئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، بمنحة تبلغ 7 ملايين يورو للمساهمة في التحول الديمقراطي.
وكشف رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي، مؤخراً، عن تجنيب مجلس الوزراء لمنحة خصصها الاتحاد الأوروبي للتدريب بقيمة 7 ملايين يورو، في حسابه الخاص بدلاً من توريدها إلى وزارة المالية لتقوم بصرفها على الأنشطة التدريبة المحددة، في مجلس الوزراء والوزارات الأخرى، بحسب ما تقتضي اللوائح المالية والمحاسبة، وهو ما دعا “البعثة” لنشر ورقة أسمتها ورقة “الحقائق الموجزة لمشروع دعم مكتب رئيس الوزراء”.
وأكدت الورقة، أن مكتب المشاريع بالاتحاد الأوروبي سيقدم الدعم اللازم للهياكل الحكومية الأساسية بإسداء المشورة السياسية والمساعدة في بناء القدرات والتجهيزات والمعدات.
وأوضحت “البعثة”، ان مكتب المشاريع بالاتحاد الأوروبي، يهدف بصورة أساسية إلى المساهمة في التحول الديمقراطي بالسودان من خلال دعم المكتب التنفيذي لرئيس الوزراء والوزارات التنفيذية ذات الصلة بأولويات السلام والازدهار الاقتصادي والتحول الديمقراطي المدني ونظم الحوكمة التي تضعها الحكومة.
ويقر قانون الإجراءات المالية والمحاسبية، بأن تحتفظ وزارة المالية بسجل كامل للقروض والمنح والإعانات والهبات التي تتعاقد أو تتحصل عليها أجهزة الدولة على أن يتم توثيقها محاسبياً.