توقع متعاملون في السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”، أن تشهد أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، انخفاضاً خلال اليوم وغداً “الإثنين”.

وأرجع متعاملون تحدثوا إلى “دارفور 24″، دواعي نزول أسعار الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، إلى توقيع اتفاقية السلام غداً في عاصمة دولة جنوب السودان، وسط مشاركة عالمية.

وبلغ سعر شراء العملة الخضراء، اليوم ٢٠٢ و٢٠٣ جنيهاً، وسعر البيع ٢٠٥ جنيهاً، وهو نفس سعر أمس “الجمعة”. وأما سعر شراء الريال السعودي فقد بلغ ٥٣ جنيهاً والبيع ٥٥ جنيهاً.

وأشار المتعاملون إلى إنعدام العملة الإماراتية في السوق، حيثُ يكتفي التجار بشرائها من خارج البلاد بحوالي ٥٧ جنيهاً للدرهم.

 

ولا يزال سعر الدولار لدى البنوك العاملة في السودان مستقراً عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع، مع زيادة الطلب على العملات الصعبة، مقابل شح في المعروض.

ويأتي هذا الإرتفاع في وقت تعتزم فيه الحكومة السودانية تعويم الجنيه تدريجياً للجنيه خلال عامين لخفض سعره إلى السعر الفعلي.

وتسببت مضاربات تجار الذهب لشراء المعدن الأصفر بسعر يزيد عن ثمنه الطبيعي بنحو 10%، وإقبالهم المتزايد على شراء العملة الأمريكية في تدهور نظيرتها السودانية، في ظل تداول حوالي 95% من النقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي.