الخرطوم- دارفور24
بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان بمكتبه بالقصر الجمهوري الخميس مع السيد فولكر بيرتس رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الإنتقالية في السودان “يونيتامس” الخطوات التي اتخذتها حكومة الفترة الإنتقالية لإستكمال عملية السلام، ومن بينها اتفاق اعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين الحكومة ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو بجوبا مؤخراً.
وقال رئيس بعثة “يونيتامس” إن اللقاء كان مثمراً وعملياً، تطرق لقضايا التنمية في “شرق السودان وولايات دارفور”، والدور الذي يمكن أن تضطلع به الأمم المتحدة في هذا الصدد.
 وأنهى رئيس بعثة يونتامس مؤخراً جولة على ولايات دارفور وقف خلالها على خطة حكومات ولايات دارفور لحماية المدنيين بعد خروج بعثة “يوناميد” وزار مخيم كلمة بجنوب دارفور واستمع للقصايا التي تؤرق نازحي المخيم.
وذكر فولكر في تصريح صحفي عقب اللقاء أن اللقاء تناول التحديات التي تواجه الفترة الانتقالية، والمجهودات والمساعدات التي يمكن أن تقدمها بعثة الأمم المتحدة، لدفع عملية السلام، خاصة بعد الاتفاق على اعلان المبادئ بين الحكومة والقائد الحلو.
قال رئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة، السفير عمر الشيخ إن لقاء الرئيس البرهان ورئيس بعثة “يونيتامس” بحث تطورات العملية السلمية في السودان، وكيفية تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الموضوعة لعمل البعثة، والمساهمات التي يمكن أن تقدمها القوى السياسية لإنجاح العملية السلمية في السودان.
ولفت السفير عمر الشيخ الى أنه تم الاتفاق على استمرار عملية التواصل بين الحكومة السودانية وبعثة اليونيتامس، على أن تقوم البعثة بتقديم مقترحاتها العملية التي يمكن أن تساعد السودان في إنجاح الفترة الانتقالية، والمحافظة على السلام والاستقرار والامن بالبلاد.