الفاشر- دارفور24
تواصلت لليوم الثاني عمليات ترحيل الجنود الأثيوبيين الذين تقدموا بطلبات لجوء للسلطات السودانية، من مطار الفاشر بشمال دارفور الي مدينة كسلا بشرق السودان.
وقال مفوض معتمدية اللاجئين مكتب الفاشر الفاتح إبراهيم لدارفور24  إن الفوج الثاني من الجنود الأثيوبيون طالبي اللجوء غادر مدينة الفاشر صباح اليوم الاثنين عبر مطار الفاشر الدولي باحدي طائرات الأمم المتحدة.
وأوضح إن سبب ترحيلهم الي ولاية كسلا لاختصاص معتمدية اللاجئين بكسلا باللاجئين القادمين من شرق أفريقيا، وبينما تختص معتمديات اللاجئين بدارفور  باللاجئيين من دول غرب أفريقيا.
وتقدم 120 جندي اثيوبي  بطلبات لجوء لدي معتمدية اللاجئين مكتب شمال دارفور من بينهم 14 امرأة بعد انتهاء تفويض بعثة الامم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور  “يوناميد” التي كانوا جزء عناصرها.
وذكر إن معتمدية اللاجئين قد قبلت الطلبات المقدمة من الجنود الاثيوبيين ريثما تجري التحقيق القانوني والذي على ضوئه توصي المعتمدية للأجهزة بالخرطوم بقبول الطلبات أو رفضها، استناداً على قوانين السودان التي تمنح كل مضهد أو غير آمن في بلاده حق اللجوء وتوفير الأمان.
وأضاف يبرر الجنود الاثيوبيين رفضهم العودة الي موطنهم بالخوف من التعرض الي التصفية الجسدية بسبب  انتمائهم لقومية “التغراي” المتنازعة مع حكومة دولة أثيوبيا، وذكر أن دائرة اللجوء والشركاء الآخرين سيقومون بتكملة كافة الإجراءات الخاصة بمعاينتهم عقب وصولهم مخيمات شرق السودان .
وشهدت الاقليم الشمالي لدولة أثيوبيا قتالاً مسلحاً بين الحكومة الاتحادية وقومية التغراي، أسفرت عن عدد كبير من الضحايا وفرار الآلاف نحو المناطق الحدودية مع السودان حيث انشأت لهم الحكومة السودانية والامم المتحدة مخيمات للإيواة في مناطق “إم قرقورة، اللقدي، وأم راكبوه، والحمدايت وغيرها من المناطق”