الخرطوم- دارفور24
قررت اللجنة العليا للطوارئ الصحية السودامية اليوم الثلاثاء تعطيل الدراسة بكافة الجامعات والمدارس لمدة شهر، وإيقاف الصلوات والشعائر الجماعية بكافة دور العبادة.
كما قررت منع دخول جميع القادمين بكل المعابر من دولة الهند مباشرةً أو من دول أخرى كانوا في الهند خلال الأربعة عشر يوماً الماضية.
وبحسب بيان صادر عن اللجنة- عقب اجتماعها بقاعة الصداقة مساء اليوم الثلاثاء- فإنها قررت تخفيض عدد العاملين بمؤسسات العمل المختلفة وفقاً لتقدير متخذ القرار بالمؤسسة مع مراعاة ظروف أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والحالات الخاصة مثل الحوامل والمرضعات وخلافهم.
وقالت إن التوقعات الصحية تشير إلى أنه بعد إستقراء الوضع الوبائي وإرتفاع معدل الإصابات حالياً أعداد تتجاوز ال100 ألف حالة في الأسبوع الأول والثاني من يونيو 2021م إذا إستمر الحال كما هو عليه الآن بدون الإلتزام بالضوابط الصحية وتطبيق الإحترازات. مما سيترتب عليه المزيد من الوفيات والتدهور الكارثي.
وذكر البيان- الذي اطلعت عليه دارفور24- أن الإحصائيات الوبائية التراكمية لوزارة الصحة الإتحادية توضح أن 50% من حالات الإشتباه تأكدت إصابتها بفيروس كورونا، حيث تم فحص عدد “65,252” مشتبه وثبت إصابة “34,707” شخص وذلك حتى يوم امس الأول الأحد 16 مايو بينما بلغ عدد الوفيات  “1116” شخص كانت غالبيتهم من كبار السن من 60 سنة فما فوق تمت وفاتهم بالمستشفيات.
وأكد البيان أنه لتلافي الإنفجار الوبائي الذي حدث في الهند يتطلب الأمر إتخاذ المزيد من التدابير اللازمة لدرء الكارثة والضرورية لمنع الإنفجار.