الخرطوم- دارفور24
قالت عضو سابق بلجنة التغيير والخدمات في حي الحُرية الشهير بـ(حي باريس) ـ يقع غرب كُبري الحُرية وسط العاصمة الخرطوم- إنّ قوة أمنية ترتدي الزيّ المدني اعتقلت “2” من أبناء الحي أول أمس الإثنين من داخل اجتماع لعضوية اللجنة واقتادتهما معصوبي العينين بواسطة سيارة “تاتشر” إلى جِهة غير معلومة لديهم.
ولفتت إلى أنّ الجِهة المنفذة للاعتقال أفرجت عن عضو اللجنة أيمن ماهر عقب حِلاقة شعر رأسه فيما تحفظت على أمينها العام أحمد حسن حتى الآن.
وقالت لدارفور24 إن أسباب اعتقال عضوية اللجنة- أثناء الاجتماع- تعود لمُناقشتهم الشروع في تنفيذ حملة لإزالة المخالفات داخل ميادين الحي، وتعدي مصنع يعود لشركة (شهيرة) على مساحات شاسعة مِنها تُقدر بمبالغ مالية طائلة.
وأشارت إلى استحواذ المصنع على ميدان “7” بمربع “9ب” وتبلغ مساحته “1500” متر مربع، ويقدر سعره بمليون ونصف دولار، حيث يُباع المتر المربع داخل الحي بـ(1000) دولار، اضافة لميدان جنوب القطعة بالرقم “1” وتبلغ مساحته “300” متر مربع.
وأوضحت أن سُكان الحي يخوضون عبر لجنة التغيير والخدمات معارك وصفتها بالطاحنة ضد الشركة المتعدية على الميادين الخاصة بالمواطنين.
ولفتت إلى معاناة سُكان الحي من مشاكل بيئية متعلقة بالصرف الصحي الذي يواجه مشاكل بصورة شهرية نتيجة لتداخل مخلفات المصنع فيه نظراً إلى أنه غير مخصص للصرف الصناعي، مؤكدًة اتجاه اللجنة لتقديم شكاوى للجهات المختصة لهذا الصدد.
وذكرت أن أُسرة الشاب المعتقل توصلت قبل قليل لمكان التحفظ عليه عقب رحلة بحث مضنية في كافة مقار الأجهزة الأمنية بمدن العاصمة الثلاث، ولفتت إلى حصولهم على معلومات بتواجده في “سجن كوبر” حيث دونتُ في مواجهته بلاغات ” اشتباه ممارسة نشاط سياسي” على الرغم منه أنه لا ينتمي سياسياً لأي حزب.
ووفقًا لمستند تحصلت عليه دارفور24 فإن مصلحة الأراضي التابعة لوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم أصدرت بتاريخ (1/2/2021) قرار إزالة بالرقم (7/2021) بموجب المادة (42) الفقرة ( 2/ب) من قانون التخطيط العمراني والتصرف في الأراضي لسنة 1994م.
 وجاء في القرار إزالة التعدي الواقع على الميدان برقم (7) مربع (9ب) والميدان جنوب القطعة رقم (1) مربع (8/9/10/ص) والميدان شمال القطعة رقم (30)  مربع .