الأربعاء, يونيو 16, 2021
أخبار

“بنسودا” العدالة بدارفور لن تتحقق الا بمحاكمة المطلوبين لدى المحكمة الجنائية

نيالا- دارفور24

قطعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ان العدالة بدارفور لن تتحقق الا بمحاكمة الاشخاص الذين  ارتكبوا جرائم ضد المدنيين بدارفور.

وقالت عقب لقائها حكومة جنوب دارفور في نيالا الاثنين “إن العدالة لن تتحقق إلا اذا تمت محاكمة هؤلاء الأشخاص الذين صدرت في حقهم اوامر قبض إما هنا في السودان او امام المحكمة الجنائيةالدولية.

وأضافت: نحن الآن منخرطون في محادثات مع الحكومة السودانية لأجل تنفيذ اوامر القبض التي لم تنفذ بعد، وهي الأوامر الخاصة بالرئيس المخلوع عمر البشير ووزير الدفاع الاسبق عبد الرحيم محمد حسين، وأحمد هرون وعبد الله بندة أحد قادة المتمردين بدارفور، وأردفت “ما يهمنا أن هناك أوامر قبض صدرت بحق أفراد معينين”
وذكرت بنسودا ان زيارتها لدارفور ليست للتحقيق وانما للالتقاء بالحكومة والضحايا، وكشفت عن اعتزام المحكمة الجنائية الدولية ارسال محققين الى دارفور في الأيام المقبلة، وتابعت: هناك محققين سيزورون دارفور في اسرع وقت ممكن، وهذا يدل على أن التحقيقات لم تتوقف ابدا وانما هي مستمرة.
وقالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية انها سعيدة بأن تمكنت أخيراً من زيارة دارفور لالتقاء السلطات بدارفور والضحايا المتأثرين بالحرب في دارفور، وأضافت “انا وفرريقي ظللنا نتطلع لهذه الزيارة منذ صدرت أوامر القبض بحق هؤلاء الأشخاص قبل 17 عام.
في الأثناء قال والي جنوب دارفور موسى مهدي ان حكومة الولاية ستتعاون مع المحكمة الجنائية الى أن ينال مرتكبي جرائم دارفور حقهم من العقاب، وسنساعد في تقديم كل المتهمين للمحكمة الجنائية الدولية.
 وقال ان هذه الزيارة تعد العتبة الاولى من عتبات تحقيق العدالة بدارفور، واضاف لابد من تقديم الجناة للجنائية حتى يرى الضحايا جلاديهم نالوا نصيبهم من العقاب، واكد ان حكومة الولاية ستقف بجانب المدعي العام الذي سيخلف المدعية العامة فاتو بنسودا والمحققين الذين تبعثهم المحكمة الجنائية الدولية لدارفور في مقبل الأيام.

اترك تعليقاً