الجنينة- دارفور24
اعلنت- الأربعاء- قيادات أهلية مؤثرة في سلطنة “دارمساليت” الاطاحة بالسلطان سعد عبدالرحمن بحر الدين من منصبه وتكليف شقيقه “طارق بحر الدين” بديلاً عنه.
وكانت قيادات أهلية من قبيلة المساليت عقدت مؤتمراً صحفياً قبل اسبوعين بمدينة الجنينة تحت مظلة المجلس الأهلي لدارمساليت منحت فيه أسرة السلطات مهلة محددة لإختيار سلطاناً بديلاً عن السلطان سعد بحر الدين، الذي أعلنوا وقتها عدم اعترافهم به.
وقال الفرشة “مجيب الرحمن ادم” ان قيادات الادارة الاهليه بسلطنة دارمساليت بذلت مجهودات كبيرة لأجل اصلاح قيادة السلطنة، لكن محاولاتهم باءت بالفشل، واضاف: ان الحرب قضت علي الأخضر واليابس، ونحن نرى اهلنا يفترشون الارض ويلتحفون السماء، لذلك قررنا بعد التشاور مع بعض افراد أسرة السلطان تكليف الأمير طارق عبدالرحمن بحرالدين سلطاناً لدارمساليت.
ومن جانبه قال الفرشة “عزالدين ادم عبدالرحمن” انهم كإدارات أهلية جزء لا يتجزأ من ادارة السلطنة، وأكد على عدم وجود مشاكل شخصية مع السلطان السابق سعد بحر الدين، موضحاً انهم وجدوا الكثير من العقبات والمتاريس والصعوبات وتعرضوا للتهديد عندما قدموا النصح للسلطان سعد، وتابع “لذلك قررنا وبلا رجعة تغيير “سعد” لانه غير قادر على حل المشاكل”
وكشف عز الدين عن دعوات رسمية قدمت لهم من أجل الذهاب إلى الخرطوم لحل المشاكل المتعلقة بادارة السلطنة لكنهم رفضوا، واضاف: قُدمت لنا ظروف- أي مبالغ مالية- وسيارات وضيعنا حقوق اهلنا في الماضي.
وقال الفرشة “معتز ابراهيم يعقوب” ظللنا طيلة الفترة الماضية نقدم النصح والمشورة لسعد لكنه لم يتجاوب معنا وكان يقابل ذلك بالتهديد، واشار الى أن ابناء القبيلة لن يقبلوا ان يكونوا خلف رجل فشل في حل مشاكلهم، واضاف نحن نحتاج الي قيادة رشيدة.
في الاثناء قال الفرشة “صالح ارباب” إن المرحلة القادمة ستشهد إلتفافاً كبيراً حول القيادة الجديدة، وإن التغيير الذي أعلنوه لم يخرج من الموروثات وأعراف القبيلة المتبعة في اختيار السلطان، واشار الي ان التنصيب الرسمي للسلطان الجديد سيكون قريباً