اعلنت السفارة البريطانية  بالسودان عن وصول مبعوثو دول الترويكا للخرطوم٫ هذا الاسبوع. 

وحسب تعميم صحفي لسفارة اليوم ان المبعوثين الخاصين إلى السودان وجنوب السودان من المملكة المتحدة والنرويج والولايات المتحدة (الترويكا) موجودون في زيارة الى الخرطوم حتى الثلاثاء المقبل.

واضاف تأتي هذه الزيارة في أعقاب إطلاق مبادرة رئيس الوزراء حمدوك لتحقيق أهداف الثورة وإعلان صندوق النقد الدولي أن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة في السودان أدت إلى تصفية متأخرات السودان للبنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي، مما فتح الباب إلى مليارات الدولارات من التمويل الجديد لتحسين حياة الشعب السوداني.

ويلتقي روبرت فيرويذر (المملكة المتحدة) ودونالد بوث (الولايات المتحدة) وأندري ستيانسن (النرويج) مع رئيس الوزراء حمدوك والفريق البرهان والفريق محمد حمدان دقلو وشخصيات بارزة أخرى في حكومة السودان للترحيب بمبادرة رئيس الوزراء الجديدة ومناقشة كيف يمكن أن تدعم الترويكا تنفيذ هذه المبادرة. على وجه الخصوص، سيرحب مبعوثي الترويكا بالتزام حكومة السودان بتسليم المطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية إلى لاهاي.

كما سيلتقي المبعوثون بوزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم لمناقشة الإنجازات الاقتصادية الأخيرة. في 29 يونيو، أعلن صندوق النقد الدولي أن السودان قد وصل الى نقطة القرار المطلوبة للاستفادة من مبادرة هيبيك لإعفاء الديون، مما يعني أن السودان مؤهل الآن لإلغاء أكثر من نصف ديونه البالغة 56 مليار دولار. يستعد السودان الآن للحصول على تمويل بقيمة 4.5 مليار دولار من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. سيدعم هذا التمويل الجديد الاستقرار الاقتصادي وأولويات التنمية مثل الرعاية الصحية والتعليم بما في ذلك في المناطق المتأثرة بالصراع.

كما ستتابع الترويكا شهادتها على اتفاق جوبا للسلام في 8 يونيو. وسيناقشون الخطوات الضرورية التالية لتنفيذ الاتفاق، بما في ذلك تشكيل القوة المشتركة لحماية المدنيين في دارفور. في وقت سابق، زار المبعوثون كاودا للقاء الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال / عبد العزيز الحلو