كشفت الامم المتحدة، الخميس، عن نزوح اكثر من 5الف شخص من معسكر سورتني للتازحين في شمال دارفور الى ولاية وسط دارفور، جراء الصراع المسلحة بين القوات الحكومية و  حركة تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد النور.

وحسب تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية “اوشا” بدأ النازحون من سورتوني بالوصول إلى وسط دارفور. حيث  زارت بعثة مشتركة بين الوكالات قولو وسبنجا في محلية شمال (شمال) جبل مرة بوسط دارفور لتقييم احتياجات النازحين.

وتابع وفقًا لقادة المجتمع المحلي بين 17 يوليو و 1 أغسطس ، وصل ما مجموعه 616 عائلة من سورتوني (حوالي 3500 شخص) في صبنجا (227 عائلة) ودنقلا (35 عائلة) وكامبوغارنا (17 عائلة) وديانكيرو (33 عائلة) وكامبو زغاوا. (27 عائلة) ، كورمي (53 عائلة) ، توجا (17 عائلة) ، وبولاي (207 عائلة). 

كما قالوا إن 584 أسرة أخرى في طريقهم إلى وسط دارفور. وبحسب ما ورد يختبئ معظمهم في كهوف في الجبال ومن المتوقع أن يصلوا إلى صبنجا أو قولو في الأيام المقبلة.

واشار التقرير الى ان الاحتياجات الإنسانية ذات الأولوية هي الغذاء والمأوى والمواد غير الغذائية والمساعدة الصحية. 

واوضح  ان الأمطار ستعيق حركة القوافل الإنسانية ، لذا يجب تسليم أي مساعدة في صبنجا على الفور. 

 كما ان هناك حاجة إلى تدخلات الحماية والعنف القائم على النوع الاجتماعي. أفاد مجتمع النازحين أن 105 أطفال من سورتوني في عداد المفقودين / المنفصلين عن عائلاتهم. كما أن الشباب معرضون لخطر القتل أو الاعتقال أو الاحتجاز من قبل الجماعات المسلحة المختلفة في المنطقة.

وبين مارس ومايو، أدى النزاع المسلح إلى نزوح 2000 أسرة في جبل مرة. في أواخر مارس ، أدى هجوم في قرية بورغو إلى نزوح الأشخاص مؤقتًا إلى فنقا سوك بوسط دارفور. وفي نفس الفترة ، أدى هجوم شمال روكيرو في محلية الشمال (شمال) جبل مرة إلى نزوح قصير المدى. وبحسب ما ورد عادت هذه العائلات إلى مزارعها. في مايو،  و أدى هجوم على قريتي روفوتا وبورجو إلى موجة نزوح أخرى حول فنجا سوك.