لقى الخميس، طفل مصرعه، وأصيب ثلاث نساء، عقب انهيار مساكن في معسكر لتجمع النازحين بمدينة الجنينة ولاية غرب دارفور.

وكشف تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن  تضرر 70 مأوى في موقع تجمع النازحين داخلياً في نادي التضامن في محلية الجنينة بالفيضانات المفاجئة بسبب الأمطار الغزيرة.  ،تابع موقع التجمع في منطقة منخفضة معرضة لخطر الفيضانات. وبحسب ما ورد توفي طفل في السادسة من عمره وأصيب ثلاث نساء.

 

وحددت مفوضية العون الإنساني الحكومية (HAC) والمجتمع المحلي منطقة أكثر أمانًا على الأراضي المرتفعة حيث يمكن نقل النازحين من تجمع نادي التضامن.

 

وأضاف يوم الجمعة، تم الإبلاغ عن هطول أمطار غزيرة في مخيمات أرماتا والرياض ودورتي للنازحين في محلية الجنينة. في مخيم أرداماتا للنازحين ، تسببت الأمطار الغزيرة في إلحاق أضرار بملاجئ النازحين ، كما أن بعض الملاجئ معرضة لخطر الانهيار.

كما أن النازحين معرضون بشكل كبير للإصابة بالأمراض المنقولة بالنواقل مثل الملاريا بسبب ركود مياه الأمطار في المخيمات.  و في مخيم الرياض للنازحين ، تضرر 85 نازحاً (17 منزلاً) من الأمطار الغزيرة والفيضانات. كما ان  مخيم النازحين معرض لخطر الفيضانات حيث من المتوقع استمرار هطول الأمطار في أغسطس. وبركة المياه الواقعة إلى الشمال الشرقي من المخيم ممتلئة ويصاحبها نظام صرف سيئ يمكن أن يفيض به مخيم النازحين.

كما أدت الأمطار الغزيرة إلى ركود المياه في منطقة النسيم  بالمحلية مع ورود أنباء عن أضرار طفيفة في بعض المنازل. يؤثر الفيضان على الحركة في المنطقة.  و يعيش ما يقدر بنحو 627000 شخص في  الجنينة ، وفقًا لاستعراض الاحتياجات الإنسانية في السودان لعام 2021 ، من بينهم أكثر من 258000 شخص في أزمة وما يزيد عن مستويات الأمن الغذائي بين يونيو وسبتمبر 2021 ، وفقًا لمرحلة الأمن الغذائي المتكاملة الأخيرة. تقرير التصنيف (IPC).