الضعين- دارفور24
قال مزارعون بعدد من مناطق جنوب وشرق دارفور ان طيور الزرزور باتت تهدد الموسم الزراعي لهذا العام، بعد ظهورها في الولايتين.
وذكر منسق لجان الخدمات والتغيير بوحدة أبي سنيدرة دليل ابراهيم حامد لدارفور24 ان أعداد كبيرة من الطيور التي تهدد المزراع في كل عام قد تكاثرت على أمتداد المناطق الجنوبية لمحلية الفردوس بشرق دارفور ومحلية السنطة بجنوب دارفور
قال مدير القطاع الزراعي بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بشرق دارفور دكتور صالح ابراهيم السعودي ان الوزارة استعدت لابادة الطيور بتوفير المبيدات وتجهيز طائرتين للرش، بمجرد تسلمها بلاغاً بوجود آفة طيور الزرزور، وأكد أن عمليات الرش ستبدأ خلال اليومين المقبلين فور وصول الفريق الفني من الخرطوم.
وأوضح مدير إدارة وقاية النباتات بوزراة الزراعة بجنوب دارفور حافظ ابوبكر ان إدارته تتابع عن كثب موقف آفة الطيور فى محلية السنطة، وقال ان الوزارة وفرت حتى الآن 10 ألف لتر من مبيدات الطيور وستبدأ عمليات الرش في التوقيت المناسب.
وبيّن ان تكلفة الرش هذا العام تضاعفت أكثر من 5 مرات مقارنة بالعام الماضي، وأضاف “في العام الماضي كانت الكلفة 300 ألف جنيه للساعة الواحدة، بينما ارتفعت الى مليون وستمائة ألف هذا الموسم” وأردف: جنوب دارفور تحتاج لخمسين ساعة كي تكتمل عمليات رش المساحات المستهدفة.
وظل يشكو المزارعون بدارفور من خسائر فادحة تسببها الآفات الزراعية في كل موسم زراعي، ويطالبون الحكومة بالتدخل العاجل لانقاذ الموسم الزراعي.