الخرطوم- دارفور24
أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال فى السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس- الاثنين- استعداد الأمم المتحدة وتشجيعها لإجراء حوار شامل بين شركاء الفترة الانتقالية في السودان، وأكد ضرورة معالجة قضايا الانتقال السياسي عبر الحوار البناء بين الشركاء.

قال “فولكر بيرتس” عقب لقائين منفصلين مع عضوي مجلس السيادة محمد الحسن والتعايشي ومحمد الفكي إنه أجرى خلال الفترة الماضية لقاءات مع أعضاء مجلس السيادة ومع عدد من القيادات تناولت تحديات الإنتقال والأوضاع في البلاد.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فان اللقائين بحثا التطورات السياسية بالبلاد على خلفية الأحداث التي شهدتها الساحة السياسية مؤخراً، إلى جانب سير العمل في إنجاز مهام الفترة الانتقالية بما في ذلك إكمال عملية السلام مع الحركات التي لم توقع بعد، والترتيبات الخاصة بالحوار الدستوري المرتقب وعملية الإعداد للانتخابات.

وأضاف” إذا كان لي من رسالة، فإنه من المهم جدا المحافظة على الشراكة بين شركاء الفترة الانتقالية” ووصف فولكر هذه الشراكة بالمثالية  وأكد أنها ستؤدي لإنتقال كامل وشامل للحكم المدني الديمقراطي والسلام.

 ودعا فولكر شركاء الفترة الانتقالية إلى ضرورة خفض التصعيد والتراشق الإعلامي والتركيز على الحوار والتعاون، وقال إن الخلافات السياسية أمر طبيعي لكن لابد من التعاون من أجل الوطن للمضي قدماََ نحو الإنتقال السياسي والسلام الداخلي والديموقراطية.

وقال عضو المجلس السيادي محمد حسن التعايشي للصحفيين أن اللقاء تطرق للدور المهم لليونيتامس في دعم حكومة الفترة الانتقالية وفي إنجاح مهامها، وأن الإجتماع تناول بوضوح الأزمات السياسية التي تواجه الفترة الانتقالية وأضاف: مهما تكن هذه الأزمات، فإن ذلك لا يجعلنا نتخلى عن المبادئ الأساسية التي قامت عليها الحكومة الإنتقالية والأهداف الجوهرية التي تستند عليها مؤكدا ضرورة الإلتزام بالوثيقة الدستورية والإتفاق السياسي الذي تم التوافق عليه بين شركاء الفترة الانتقالية.

وأبان أن بناء الشراكة على أسس الإنتقال الديمقراطي وتوفير ضمانات الإنتقال الديمقراطي في السودان تعد واحدة من المبادئ الأساسية التي يجب أن يلتزم بها شركاء الفترة الانتقالية، وأضافَ أن هذه الفترة لم تكن خياراََ جاء بالصدفة وإنما خيار فرضته ثورة ديسمبر المجيدة التي رفعت مبادئ و شعارات واضحة، لذلك علينا جميعاََ كشركاء الإلتزام بهذه المبادئ والسماح للبلاد بتحقيق النجاح وكسر الحلقة الشريرة التي ساهمت في عدم الإستقرار السياسي وتدني مستوى الوحدة الوطنية واندلاع الحروب الأهلية.

وقال التعايشي أن شركاء الفترة الانتقالية يجب أن يتعلموا من ثورة ديسمبر المجيدة وتجارب السودان المظلمة في الانقلابات العسكرية وعدم الإستقرار السياسي وأضاف “هناك فرصة للخروج من هذه الأزمة السياسية لأنه ليس هناك خيار غير خيار نجاح الفترة الانتقالية والإنتقال لنظام ديمقراطي كامل”