الفاشر- دارفور24
تسلمت حكومة ولاية شمال دارفور اليوم الاربعاء من لجنة البعثة المشتركة للإتحاد الأفريقي والامم المتحدة “يوناميد” عدد من المقرات بمدينة الفاشر عاصمة الولاية.
وقال والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن في حسابه الرسمي على فيسبوك ان المقرات التي تم استلامها رسمياً شملت “مستشفى الأمم المتحدة السابق، مكاتب إدارية، ومنزل المبعوث الخاص باليوناميد، بجانب مركز لتدريب الشرطة النسائية والتي جاءت ضمن خطة حماية المدنيين”
ووقع نيابة عن الحكومة والي الولاية فيما وقع عن البعثة المشتركة رئيس لجنة تسليم مقرات اليوناميد السيد فرجسون.
وأنهى مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بدارفور “يوناميد” وابرم اتفاقاً مع الحكومة السودانية نص على ان تؤول أصول وممتلكات البعثة للسودان لتستخدم في الاغراض المدنية.
فيما تعرضت مع المقرات والمواقع التي خرجت منها بعثة يوناميد بمدن دارفور الى الخراب والدمار والنهب من قبل السكان، وسط اتهامات لمسئولين في الولايات بالتواطء في عمليات النهب التي طالت تلك المقرات.
وجدد والي شمال دارفور إلتزام الحكومة بإستغلال هذه المقرات للأغراض المدنية ليستفيد منها المواطن سيما في قطاعات الصحة والتدريب وتنمية القدرات
وأكد نمر حاجة الولاية الماسة لمزيد من الدعم والمساعدة من وكالات الأمم المتحدة لدعم القطاعات الخدمية المختلفة وإسناد الخطة الوطنية لحماية المدنيين.