جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إدانته القوية لـ”استحواذ العسكر بالقوة على السلطة في السودان”، ودعا مجلس الأمن إلى اتخاذ موقف رادع، مطالباً باطلاق رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك “فوراً”.

ومن المقرر أن تعقد الدول الأعضاء في مجلس الأمن اجتماعا مغلقاً طارئاً بشأن السودان.

وأبدى الأمين العام  أسفه “لتعدد” الانقلابات و”الإقصاء الكامل” الذي ينتهجه العسكريون.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي إن الانقسامات الجيوسياسية الكبيرة” التي تمنع “مجلس الأمن من اتخاذ تدابير قوية” والوباء والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية تجعل “القادة العسكريين يعتبرون أن لديهم حصانة كاملة، وأن بإمكانهم فعل ما يريدون لأنه لن يمسهم شيء”.

ودعا “القوى العظمى إلى التكاتف من أجل وحدة مجلس الأمن لضمان وجود ردع فعال لوباء الانقلابات” الذي يشهده العالم في آسيا أو افريقيا.

وأوضح “أدركنا أنه لا يوجد مثل هذا الردع”، سواء في “بورما أو في عدة دول أفريقية” ، في إشارة ضمنية إلى غينيا ومالي.

من المقرر أن تعقد الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي اجتماعاً مغلقاً طارئاً بشأن السودان في الساعة الثامنة ليلاً بتوقيت غرينتش، بناءً على طلب المملكة المتحدة وإيرلندا والنرويج والولايات المتحدة وإستونيا وفرنسا.

وأيدت المكسيك وكينيا والنيجر وتونس وسانت فنسنت وجزرغرينادين، الأعضاء غير الدائمين في المجلس، عقد الاجتماع. وأشار دبلوماسيون إلى أن تبني إعلان هو قيد التفاوض منذ الاثنين، لكن من غير المؤكد أن تصادق روسيا والصين، بشكل خاص، عليه.