الضعين- دارفور24
فشلت كل محاولات السلطات المحلية في استخراج مهندس جيولوجي من تحت انقاض بئر عمقها 12متراً في وقت وصلت أسرته من مدينة الفاشر الي مكان الحادث بقرية النمر التابعة المحلية الفردوس بشرق دارفور.
وأنهارت بئر مياه “ارتوازية” أثناء عملية حفرها قبل ثلاثة ايام على ثلاثة أشخاص تم انقاذ اثنين وبقي الثالث’ وهو مهندس جيولوجي- تحت انقاضها.
وقال المدير التنفيذي لمحلية الفردوس حمدان المصري لدارفور24 إن المساعي الأهلية تجري يدوياً لأجل الوصول الي المهندس في باطن الارض، في وقت فشلت فيه عمليات استخراجه باستخدام حفّار “آلية لودر”
وأوضح أن الأهالي بدأوا في استخدام اساليب بدائية بالحطب وأوراق الأشجار لإيقاف انهيار التربة داخل البئر وهو ما يعرف “بالعضض” في حالة الآبار ذات التربة اللينة.
وذكر ان البئر انهارت من بعد أربعة أمتار حسب تقديرات عمال الحفر الذين يعملون مع المهندس، وتبقى الجزء العلوي- الذي يبلغ ثمانية أمتار- ثابت.
وحسب إفادة موسى محمود وهو خبير محلي في حفر الآبار الجوفية قال انه من خلال تجاربه السابقة ولحالات مشابهة لحالة المهندس يمكن أن  يكون حياً حال وجود فتحة يدخل بها الأوكسجين إليه.
وتعاني منطقة “النمر” من ازمة عطش حادة، حاولت الحكومة معالجتها بحفر ثلاث محطات مياه “دوانكي” ولكنها  فشلت في سقي المواطنين لعدم وجود مياه، من ثم تدخلت منظمة “زوا” بحفر ثلاث آبار بعمق 12متراً البئر، بغرض توفير المياه لأهالي القرية، في مكان مخصص للآبار الجوفية، واثناء عمليات الحفر سقطت البئر الثالثة على العاملين فيها قبل ثلاثة أيام.