تلقى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في السودان مساهمة قدرها 6 ملايين جنيه إسترليني (8.24 مليون دولار أمريكي) من إدارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة.

وحسب بيان للمنظمة الاممية اليوم الاثنين، أن هذا التمويل المرن سيمكن برنامج الأغذية العالمي من تقديم المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة للأسر السودانية الضعيفة التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، إلى جانب توفير وجبات مدرسية للبنات والأولاد في المدارس الابتدائية في المناطق المتضررة من النزاعات والكوارث.

وقال إيدي رو، الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان: “يعاني واحد من كل أربعة أشخاص في السودان من الجوع الحاد”.
وأضاف: “نحن ممتنون للغاية للمملكة المتحدة على هذه المساهمة، التي تأتي في وقت حرج في البلاد حيث تتزايد الاحتياجات الإنسانية، والموارد المتاحة غير كافية للوفاء بها.

وأشار: “إن الطبيعة المرنة لهذا التمويل أمر بالغ الأهمية أيضاً، لأنه يسمح لبرنامج الأغذية العالمي بالاستجابة بسرعة عند ظهور الأزمات، حتى نتمكن من تقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين، حيثما يحتاجون إليها، وعندما يكونون في أمس الحاجة إليها”.
وأشار إلى أن خلال هذا العام يواجه ما يقدر بنحو 9.8 مليون شخص في السودان انعدام أمن غذائي حاد (المرحلة الثالثة أو أعلى من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي)، وفقاً للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو أعلى رقم في تاريخ التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في البلاد.
ولفت إلى أنه سيتم توجيه هذه المساهمة الجديدة نحو المساعدة الغذائية العامة إما من خلال الحصص الغذائية العينية التي تتكون من الذرة والبقوليات والزيت والملح أو من خلال التحويلات النقدية للأسر الأكثر انعداماً للأمن الغذائي لتغطية احتياجاتها الغذائية الأساسية.
أوضح أنه بذلك يرتفع إجمالي المساهمة المقدمة من إدارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة في الخطة الاستراتيجية القطرية لبرنامج الأغذية العالمي 2019-2023 إلى 44 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2019.
وتأتي هذه المساهمة وسط عجز غير مسبوق في التمويل لبرنامج الأغذية العالمي، يقدر بنحو 310 مليون دولار أمريكي، والذي يشمل النقل والتخزين المسبق لموسم الأمطار للستة أشهر القادمة.
وفي عام 2021، وصل برنامج الأغذية العالمي إلى ما يقرب من 8 ملايين شخص في السودان، ويهدف إلى الوصول إلى 9.3 مليون شخص في عام 2022 بدعم من المانحين الدوليين مثل إدارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة.