الخرطوم- دارفور24
كشف اعلام مجلس السيادة عن أبرز القرارات التي اتخذها مجلس الأمن والدفاع، في اجتماعه المشترك اليوم الجمعة مع لجنة أمن ولاية غرب دارفور، وذلك على خلفية توغل مجموعات مسلحة تشادية الى الأراضي السودانية في منطقتي بئر سليبة وعرديبة الحدوديتين بين السودان وتشاد، وقتلها 18 من الرعاة السودانيين وجرح 17 آخرين.

 

وقال اعلام مجلس السيادة ان المجلس إتخذ عدداً من القرارات لمنع تطور الأحداث، تمثلت في مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية لإحتواء الموقف والتهدئة، وحث الجانب التشادي على ملاحقة المجرمين وإسترداد الاموال المسروقة بأسرع ما يمكن، بجانب العمل على تعزيز قدرات ودور القوات المشتركة السودانية التشادية وضبط التحركات على الحدود بين البلدين بما في ذلك تحركات الرعاة، فضلاً عن العمل على مراقبة الأنشطة المختلفة وتطبيق الإجراءات الرسمية على كافة التحركات، بمثلما هو معمول به لدى الجانب التشادي.

 

وإستمع المجلس إلى تقارير من الأجهزة الأمنية حول الموقف وأبدى أسفه علي الاحداث، وترحم على الأرواح، معرباً عن قلقه من تطور الأزمة وإنزلاقها لصراع إجتماعي له أبعاده وإنعكاساته داخليا وخارجيا.

 

وأكد المجلس حرصه على سلامة وأمن المواطنين وحماية ممتلكاتهم وصون أراضي البلاد، وأمن على عمق العلاقات الثنائية بين السودان وتشاد وضرورة الحفاظ عليها.

 

وشهد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو مراسم تشيبع جثامين قتلى الهجوم الذي شنه المسلحون التشاديون، ووصف لدى مخاطبته حشد من أهالي الضحايا الحادث بأنه انتهاك لسيادة السودان، وقال لابد ان تتخذ لجنة الأمن والدفاع اجراءات وقرارات بشأن الحادثة.