نيالا-دارفور 24

أدت السيول والفيضانات التي ضربت سد أم دافوق بولاية جنوب دارفور غرب السودان إلى إنهياره تماماً صباح اليوم الخميس .

وغمرت مياه السد الإتجاه الشمالي من المدينة بعد إنهيار الجزء الشرقي منها يوم الثلاثاء الماضي.
وبحسب مواطنين من المدينة الحدودية التي تبعد أكثر من 466 كلم من نيالا عاصمة الولاية فان أكثر من ثمانية أحياء بالمدينة تضررت كما غمرت المياه أكثر من 300 منزل وترحيل أكثر من 60 أسرة إلي المدارس بالمدينة.
وقال المتضرر علي موسي من حي السلام شرقي السد لدارفور 24 أن السيول أدت لإنهيار السد تماماً وأشار موسي أن المياه تهدد المؤسسات الحكومية بالغرق واصفاً الأوضاع بالمأساوية وإستنكر غياب المدير التنفيذي للمحلية وعدم وجود إداريين للوقوف على الأوضاع الخطيرة للمتضررين.

فيما وصف المواطن  الفاتح أسطي الظروف الصحية والغذائية للمتضررين بالصعبة في ظل إنقطاع ووعورة الطريق الرابط بين نيالا عاصمة الولاية ومدينة أم دافوق.
وكان المدير التنفيذي لمحلية أم دافوق عمر محمد مساعد قد قال في وقت سابق لدارفور24 أن المدينة مهددة بالغرق الكامل لإرتفاع منسوب المياه ودخولها الحي الشرقي وأشار إلى إنعقاد لجنة أمن المحلية وأتخاذها قراراً بترحيل ممتلكات المواطنين إلى المدارس .
ولفت مساعد إلى ان موقع أم دافوق الحدودي وإنعزالها في جزيرة يزيد الاوضاع تعقيدا باعتبار انه  يشكل تهديدا لحياة  المواطنين حتي نهاية سبتمبر، مناشداً حكومة الولاية والمنظمات الوطنية والدولية بالتدخل العاجل بالمساعدات الإنسانية .

وتعتبر محلية أم دافوق منطقة حدودية مع دولة أفريقيا الوسطى ويعد السد أحد أهم مصادر المياه للمدينة.