الخرطوم- دارفور24
اتهم مزارعون بالمشاريع المروية بولاية الجزيرة الحكومة بالاستيلاء على شركة السودان للاقطان، واستغلال السلطات.

 

 

وقال رئيس اللجنة التسييرية “المحلولة” لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل نائب رئيس مجلس إدارة شركة السودان للاقطان جاد كريم حمد الرضى إن وزير التجارة “علي جدو” مارس عملية “قرصنة” للاستيلاء على شركة الأقطان.

 

 

مبيناً أن قراراً صدر في وقت سابق من مجلس الوزراء بتحويل الإشراف على الشركة من رئاسة الوزراء لوزارة التجارة، الا أن وزير التجارة حوّل القرار من إشراف إلى أيلولة، ونصب- في وقت لاحق- نفسه رئيساً لمجلس إدارة الشركة.

 

وقطع رئيس لجنة المزارعين “المحلولة” في مؤتمر صحفي بالخرطوم- اليوم الاثنين- بأنهم سيلجأون إلى القضاء لإعادة الحق لأصحابه المزارعين.

 

 

وأكد جاد كريم إن الحكومة تمتلك فقط “30%” من الأسهم، بينما يمتلك المزارعون نحو “70%”، وجزم بأن إجراءات وزارة التجارة بتعيين مدير للشركة غير صحيحة، لأنها لا تمتلك هذه الصلاحيات لكونها شركة خاصة للمزارعين.

 

وكشف جاد كريم عن مستند صادر من مدير الشركة المعين من الوزير بتفويض شقيق رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان “المحامي حسن البرهان” ليقوم مقام الشركة في مقابلة سلطات ولاية الجزيرة، فيما يتعلق بالاصول الثابتة والمتحركة بالشركة، واستخراج شهادات التخصيص والتفاوض والتسويات.

 

وتساءل جاد كريم عن العلاقة التي تربط شقيق البرهان بالمدان السابق في شركة الأقطان، محي الدين عثمان.

 

بدوره أكد المحامي دكتور كمال محمد الأمين، إن شركة السودان للاقطان حسب شهادة التأسيس في العام 1985 هي شركة خاصة، واصفا قرار وزير التجارة بشأنها بأنه خاطئ.

 

ونوه المحامي كمال أنهم في إنتظار فتوى من وزارة العدل، هل الشركة عامة، وإثبات ذلك، وقال في كل الأحوال سنذهب بالافادة المحكمة لان الشركة تعود لمزارعين بمشاريع “الجزيرة- حلفا- الرهد” يمتلكون مستندات سدادهم