شعيرية- دارفور24
قال مزارعون بمحلية شعيرية بولاية شرق دارفور لدارفور24 ان الموسم الزراعي الحالي مهدد بالفشل بعد مهاجمة طيور الزرزور للمزارع في ظل تقاعس حكومي.

 

وبحسب المزارعون فإن الطيور اتلفت أجزاءً واسعةً من المزارع بالمناطق الغربية لمدينة شعيرية.
وطالب المزارع عيسي آدم الساير حكومة الولاية والجهات المختصة بضرورة التدخل العاجل والفوري لإنقاذ الموسم الزراعي الحالي الذي بات مهدداً بالفشل بسبب الإنتشار الكثيف لطائر الزرزور.

 

وأوضح عضو لجنة المزارعين محمد إسحق عمر لدارفور24 أنهم قاموا بإعداد تقرير شامل، وتم تقديمه منذ وقت مبكر للسلطات المختصة طالبوا فيه بضرورة الإسراع في إتخاذ اجراءات مكافحة الآفات الزراعية قبل ان يتطور الأمر إلى كارثة، وتابع “لقد حدث ما كنا نخافه”.

 

وقال مدير مكتب الزراعة بالمحلية آدم سليمان أن سلطات الولاية أعلنت إرسال طائرة رش للمحلية، لكن تأخر وصولها لجهة انها تعمل في أماكن أخرى، مؤكداً إن الوضع على الأرض لن يتحمل الإنتظار لساعات اضافية.

 

وتعد طيور الزرزور من أكثر الآفات فتكاً بالمحاصيل الزراعية، وتخصص الحكومة سنوياً ميزانيات لمكافحتها عبر الرش بالطيران، الا أن هذا العام شكا المزارعون في عدد من ولايات دارفور من تأخر الحكومة في عمليات مكافحة هذه الآفة الأمر الذي يهدد الموسم الزراعي بالفشل.

 

وأشار سليمان إلى محاولات المكافحة التقليدية من قبل المواطنين، غير انها ليست كافية بسبب الإنتشار الكثيف لطائر “الزرزور” في مساحات واسعة.