الفاشر- دارفور24

شكا عدد من قيادات الإدارات الأهلية  مخيم زمزم 15 كيلومتر جنوب غربي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور- الثلاثاء- من الاعتداءات المتكررة على  المزارع من قبل الرعاة المسلحين.

 

وتستمر الاعتداءات بعد ثلاثة أيام من  زيارة والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن وبرفقته أعضاء من لجنة اعتصام مخيم زمزم للنازحين على انتهاكات الرعاة المسلحين، قبل أن يقبضوا على عدد منهم وفتح بلاغات في مواجهتهم بسبب التعدي على مساحات واسعة من المزارع بمناطق متفرقة حول المخيم ومحيط منطقة كولقي بمحلية طويلة.

 

وقال العمدة احمد نور زعيم الإدارة الأهلية بمخيم زمزم لدارفور24 ان الرعاة المسلحين واصلوا مجددا في إتلاف المزارع بمناطق “أم هشاب وأربع بيوت” نهار اليوم قبل أن يتم طردهم من جانب القوة المشتركة المتمركزة في منطقة “ام هشاب” والقبض على اثنين من منهم، الآن بمركز شرطة المعسكر.

 

وشكك نور في قدرة الحكومة على  السيطرة على الرعاة المسلحين، واتهم أطراف داخل حكومة الولاية- لم يسميها- بالتستر على إتلاف المزارع من  من قبل الرعاة المسلحين.

 

وفي السياق أكد عبدو برقي مستشار الوالي للشئون الأمنية تلقيهم بلاغ بإطلاق الرعاة  ماشيتهم مجددا في المزارع بمنطقة “أم هشاب” غربي زمزم، وابان بأنهم دفعوا بقوة مشتركة قوامها 30 عربة اليوم كتعزيزات اضافية لحماية الموسم الزراعي في محلية طويلة ومناطق أخرى في ريفي الفاشر  حسب توصيات اجتماعات لجنة أمن الولاية.

 

وكشف برقي عن تكوين لجنة لتقييم التلف والخراب الذي سببه الرعاة  لتعويض أصحاب المزارع عاجلا، ولفت إلى ان القوة  المشتركة التي تم إرسالها اليوم تمكث في هذه المناطق ثلاثة أشهر.

 

 

فيما قللت قطاعات واسعة وسط المزارعين من تصريحات اللواء جدو حمدان قائد قطاع الدعم السريع بولاية شمال دارفور، الأحد، والتي شدد فيها على التعامل بحسم مع الرعاة الذين يرفضون الإلتزام بالمسارات المحددة للمواشي.