الخرطوم- دارفور24
قدَّرت لجنة المعلمين السُّودانيين عدد المدارس التي تعطل فيها الجدول الدراسي في اليوم الأول من الإضراب بـ”16″ ألف مدرسة في جميع أنحاء السودان.

 

وينفذ المعلمون اضراباً شاملاً منذ الإثنين الـ27 وحتى الخميس 29 ديسمبر للمطالبةً بزيادة الأجور وتحسين البيئة التعليمية.

 

وقال الناطق باسم اللجنة سامي الباقر لـدارفور24 إنّ المشاركة في الإضراب بلغت نسبة قياسية أرغمت السُلطات على اغلاق المدارس بصورة استباقية منعاً لنشوب مظاهرات طلابية.

 

عازياً عدم الاستجابة لمطالبهم لوجود عناصر من النظام البائد في مراكز اتخاذ القرار ترفض العمل النقابي، ووضع السلطة الحالية التعليم في ذيل القائمة، اضافة إلى عدم تجاوب وزير التربية والتعليم الحالي مع قضايا المعلمين.

 

وفي الـ16 من أكتوبر الماضي قدمت لجنة المعلمين السودانين مذكرة لمجلس الوزراء ووزارة المالية وأمانات الحكومات بالولايات المختلفة، حوّت (8) مطالب أبرزها زيادة الإنفاق على التعليم بنسبة 20% من الميزانية العامة، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 69 ألف جنيه، فضلاً زيادة علاوة القيمة الثابتة، وصرف استحقاقات المعلمين السابقة.

 

وشدَّد الباقر على تمسكهم بالإغلاق الشامل لحين توصل وزير المالية لحل يُرضي جميع الأطراف والإلتزام بتنفيذه.

 

وتُطالب اللجنة بزيادة راتب المعلم الحالي البالغ 46 الف للدرجة التاسعة “مدخل الخدمة” إلى 350 ألف، و700 ألف بدلاً عن 114 للدرجة الأولى.

 

ووفقًا لما رصدته اللجنة نفذت ولاية كسلا الإضراب بنسبة 90%، بينما تفاوتت النسب في ولايات القضارف، البحر الأحمر، نهر النيل، الولاية الشمالية والخرطوم.

 

وأعلنت لجنة المعلمين بالقضارف- في بيان أطلعت عليه دارفور24- مقاطعة جميع أعمال امتحانات الفترة الأولى والاستمرار في الإضراب الشامل لحين تنفيذ المطالب.