الخرطوم- دارفور24

استهل رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد مباحثاته مع المسئولين السودانيين بلقاء رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم الخميس بالقصر الجمهورى.

 

وقال اعلام مجلس الوزراء ان اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين السودان واثيوبيا وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز التعاون المشترك، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، بجانب سبل تقوية آليات التنسيق المشترك بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، إقليمياً ودولياً.

 

 

وشهدت العلاقات بين البلدين منذ العام 2021م توترات بسبب الحدود بين الدولتين ادت الى مواجهات مسلحة وتمكن خلالها الجيش السوداني من تحرير مساحات من اراضي الفشقة المحتلة من الجانب الاثيوبي منذ تسعينيات القرن الماضي.

 

لكن رئيس مجلس السيادة أكد خلال جلسة المباحثات المشتركة بين وفدي البلدين ان الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في قضية الحدود بين البلدين.

 

 

وبحسب اعلام السيادي فإن رئيس مجلس السيادة عرب عن شكره وتقديره لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الى السودان، والتي تأتي في إطار العلاقات- التي وصفها- بالمتميزة بين البلدين، فيما أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن حرص بلاده على على العلاقات السودانية الاثيوبية ودعمها وتطويرها.

 

 

وفي جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي أكد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ان السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد نهض النهضة، التي تعد واحدة من القضايا التي شغلت العلاقات بين البلدين في السنوات الاخيرة، خاصة بقضية الحدود بين البلدين التي أكد البرهان ان الوثائق و الآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية فيها.

 

وأطلع البرهان رئيس الوزراء الأثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية في البلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

 

فيما أوضح ابي احمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة  الهامة في مسيرته السياسية.

 

 

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي ان السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

 

ونبه إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي أدت الي انفصال الجنوب في السودان والتيغراي في إثيوبيا واللجوء الحوار في كافة القضايا الداخلية، واكد ابي احمد أن سد النهضة لن يسبب اي ضرر للسودان بل  سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء.

 

 

وفيما يلي قضية الحدود  قال رئيس الوزراء الأثيوبي  انها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق  لحلها داعياً السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي.