الخرطوم-دارفور24

علق برنامج الأغذية العالمي،الأحد عمليات توزيع المساعدات في السودان مؤقتا، غداة مقتل ثلاثة من الموظفين التابعين له في دارفور.
وقال المدير التنفيذي للبرنامج “إننا مضطرون إلى وقف جميع العمليات في السودان مؤقتًا.
وتابع قائلا “يلتزم برنامج الأغذية العالمي بمساعدة الشعب السوداني الذي يواجه انعدام الأمن الغذائي الشديد ، ولكن لا يمكننا القيام بعملنا المنقذ للحياة إذا لم يتم ضمان سلامة وأمن فرقنا وشركائنا”.
وأضاف في بيان تحصلت دارفور٢٤على نسخة منه لقد أصابني الفزع والحزن بسبب الوفاة المأساوية لثلاثة من موظفي برنامج الأغذية العالمي يوم السبت 15 أبريل في أعمال عنف في كبكابية ، شمال دارفور أثناء قيامهم بواجباتهم المنقذة للحياة على الخطوط الأمامية لأزمة الجوع العالمية.

وكشف عن إصابة موظفان في البرنامج في نفس الحادث. لقد أبلغنا عائلات أعضاء الفريق المتفانين وطالب بخطوات فورية لضمان سلامة من تبقى. عمال الإغاثة محايدون ولا ينبغي أن يكونوا هدفًا أبدًا.

وأضاف تجعل التهديدات التي تتعرض لها فرقنا من المستحيل العمل بأمان وفعالية في البلد والقيام بعمل برنامج الأغذية العالمي الحاسم.

وأوضح البيان في حادثة منفصلة ، تعرضت إحدى طائرات الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة التي يديرها برنامج الأغذية العالمي لأضرار جسيمة في مطار الخرطوم الدولي خلال تبادل لإطلاق النار في 15 أبريل ، مما أثر بشكل خطير على قدرة برنامج الأغذية العالمي على نقل العاملين في المجال الإنساني والمساعدات داخل البلاد.