الخرطوم:دارفور24

دخلت هدنة خامسة بين أطراف الصراع المسلحة في السودان، حيز التنفيذ اليوم الجمعة.
واندلعت مواجهات مسلحة منتصف الشهر الجاري بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من َمذن ولايات دارفور، َتسببت في مقتل نحو 500‪ و إصابة الآلاف حسب منظمة الصحة العالمية.

اعلن طرفا الصراع الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، بناء على مساع أميركية سعودية

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان ليل الخميس “وافقت قيادة القوات المسلحة على تمديد الهدنة التي طرحت لمدة 72 ساعة إضافية يبدأ سريانها اعتبارا من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية”.

وأوضح أن تجديد الهدنة للمرة الخامسة جاء “بناء على المساعي التي يبذلها الجانبان السعودي والأميركي للمساهمة في تهدئة الأوضاع وتمديد الهدنة لتهيئة الظروف المناسبة لعمليات إجلاء المقيمين من مختلف الجنسيات، وتيسير النواحي الإنسانية لمواطنينا”.

من جهتها، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، تبدأ من الساعة 12 مساء الخميس، وأكدت التزامها بشروط الهدنة الإنسانية “تقديرًا للظروف التي يمر بها شعبنا الكريم ولتسهيل إجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب”.

وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق الهدن عدة مرات منذ إندلاع المواجهات، ورصد مراسل دارفور24 تحليق طائرات حربية في سماء منطقة الصالحة جنوب امدرمان، حيث تحدث شهود عن وقوع ضربات جوية في المنطقةكما أفادت مصادر عن وقوع اشتباكات مسلحة بين الطرفين في منطقة جبل أولياء جنوب العاصمة، حيث استهدف الطيران مقر عسكري سيطرة عليه الدعم السريع، دون ذكر احصاءات الضحايا