الخرطوم-دارفور24

اعلنت منظمة أطباء بلاحدود،السبت عن استئناف عمل عيادتها الطبية في معسكر زمزم للنازحين بشمال دارفور، بعد توقف لنحو شهر عقب إندلاع القتال بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات

وقالت المنظمة الطبية في بيان السبت بعد ثلاثة أسابيع من بدء القتال في السودان، تمكنا من إعادة فتح عيادتنا الصحية في مخيم زمزم، شمال دارفور – أكبر مخيم للنازحين في البلاد.

وأضاف بسبب شدة القتال في الفاشر وانعدام الأمن في المنطقة المحيطة، لم يتمكن فريقنا من الوصول إلى المخيم حتى يوم الأحد. وهذا يعني أنه خلال ذلك الوقت، لم تكن هناك رعاية صحية لحوالي 120 ألف شخص يعيشون هناك.

وأوضح البيان منذ إعادة عمل العيادة، يأتي كل يوم نحو 160 مريضاً. وبعضهم بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة.
وأكد فإن الشاغل الرئيسي لفريق العمل هو أنه لم يعد هناك أي برامج غذائية أو تغذوية تعمل في المخيم، حيث غادرت معظم المنظمات الدولية
وتابع نتيجة لذلك، اضطر الكثير من الناس إلى تقليل عدد الوجبات التي يتناولونها يومياً من 3 وجبات إلى وجبة واحدة. ومع وجود العديد من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية حتى قبل بدء النزاع، فمن المرجح أن تتدهور حالتهم أكثر.

وخرجت جميع المستشفيات بمدينة الفاشر من الخدمة عقب إندلاع المواجهات المسلحة بين الجيش و الدعم في منتصف شهر أبريل الماضي.

وقالت نقابة أطباء السودان جميع مستشفيات مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور خارج الخدمة.

 

واندلعت مواجهات مسلحة منتصف الشهر الجاري بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من َمذن ولايات دارفور، َتسببت في مقتل أكثر من 700‪ شخص وإصابة الآلاف حسب منظمة الصحة العالمية.
كما فر مئات الآلاف مم الاجئيين إلى دول الحوار، في ظل وضع إنساني مزري تعيشه البلاد.