نيالا : لاهاي – دارفور24

ستفتتح يوم الاثنين القادم الموافق 5 يونيو2023  الممثلة القانونية للضحايا في قضية المدعي العام ضد علي محمد علي عبد الرحمن (“علي كوشيب”) عرض ملف الضحايا الذي تبتدئه ممثلتهم المحامية ناتالي فون فيستنجهاوزن بتقديم بيان افتتاحي أمام لجنة قضاة الدائرة الابتدائية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية 600 متضرر ومتضررة في هذه القضية.

وبحسب نشرة اعلامية صادرة عن المحكمة سيتم يتم الإدلاء ببيان المتضررين الافتتاحي في جلسة مفتوحة ومن المتوقع أن تستمر لمدة ساعة واحدة.

وذكرت النشرة الاعلامية ان التمثيل القانوني للضحايا يتيح لهم فرصة تقديم آرائهم ومخاوفهم فيما يختص بمصالحهم إلى قضاة المحكمة الجنائية الدولية ويمكن للضحايا تقديم أدلة ازاء قضاياهم.

وستدلي الممثلة القانونية ببيانها الافتتاحي وسوف تستدعي شاهدة واحدة وأربعة من المتضررين المشاركين لتقديم آرائهم ومخاوفهم أمام الجنة القضاة.

ويواجه على عبدالرحمن ( كوشيب )  31 تهمة من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يُزعم ارتكابها في دارفور بين أغسطس/آب 2003 وأبريل/نيسان 2004 على الأقل. وقد بدأت المحاكمة في هذه القضية أمام لجنة قضاة الدائرة الابتدائية الأولى يوم 5 أبريل2022.  ومثل 56 شاهدًا أمام المحكمة أثناء عرض المدعي العام مرافعته، والذي انهى تقديم أدلته في شهر فبراير2023. ومن المقرر أن يدلي الدفاع ببيانه الافتتاحي ويبدأ في عرض قضيته يوم 28 أغسطس 2023.

وتتألف لجنة قضاة الدائرة الابتدائية الأولى من القاضية جوانا كورنر، رئيسة المحكمة، والقاضية رين ألابيني-جانسو، والقاضية ألثيا فيوليت أليكسيس-وندسور.