الخرطوم- دارفور24
قالت وزارة الخارجية السودانية إن وفد السودان المشارك في قمة الإيقاد، التي انعقدت 12 يونيو 2023م بجيبوتي، أبدى اعتراضه على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة التي تسعى لحل الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

واعترض الوفد السوداني على ترؤس كينيا اللجنة الرباعية المشكلة من إثيوبيا والصومال وجنوب السودان وكينيا، وهي اللجنة المكلفة بمتابعة المساعي الخاصة بالتوصل إلى الحل في البلاد، مطالبةً بالإبقاء على رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، رئيسا للجنة.

 

وبررت الخارجية موفق الوفد السوداني نظراً لأن بعض الفقرات وردت في البيان الختامي، ولم تتم مناقشتها والاتفاق عليها، وطالب الوفد سكرتارية الإيقاد بحذف تلك الفقرات، التي تتعلق بتغيير رئاسة لجنة الايقاد.

 

واوضح بيان وزارة الخارجية بان وفد السودان طالب بالابقاء على الرئيس سلفاكير ميارديت في رئاسة اللجنة، كما طالب بحذف اي اشارة تخرج موضوع وساطة الايقاد من البيت الإفريقي.

 

 

وكان الرئيس الكيني وليام روتو، قد أعلن، أمس الاثنين، عن “مبادرة هيئة إيقاد بشأن الأزمة السودانية تتضمن لقاء بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقادة دول جنوب السودان وكينيا وإثيوبيا وجيبوتي”.

 

وقال روتو، إن “مبادرة هيئة إيقاد تشمل بحث فتح ممرات إنسانية مع طرفي النزاع في السودان خلال أسبوعين”، مؤكداً أن “إيقاد ستشرع خلال 3 أسابيع في إدارة حوار وطني بين قوى مدنية سودانية لبحث نهاية الأزمة الحالية”.