الفاشر- نيالا- دارفور24
أعلنت اللجنة التنسيقة العليا لطوارئ المياه والكه‍رباء بشمال دارفور عن ايقاف الأمداد الكه‍ربائي للقطاع السكني بمدينة الفاشر ابتداءً من اليوم الاحد ما عدا خط إمداد المياه وتغذية مستشفي الفاشر جنوب وذلك نسبة لشح الوقود.

 

وقال مدير كهرباء الفاشر المهندس بحرالدين يحي شريف- خلال الاجتماع التنويري للجنة يرأسها وزير البنية التحتية والخدمات بالولاية- ان كمية الوقود الموجودة الآن بالمحطة الجديدة لا تكفي لتشغيل جميع المولدات، كاشفاً عن جه‍ود حثيثة بذلت من قبل حكومة الولاية لمعالجتها.

 

وفي السياق أعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء بجنوب دارفور عن توقف الإمداد الكهربائي عن آبار المياه و المستشفيات بنيالا اعتبارا منذ الخميس الماضي وذلك بسبب تعطل الخط الناقل للطاقة من التوليد إلى المحطة التوزيعية جوار مقابر حي الكنغو وسط المدينة.

 

وذكر مدير الشركة بالولاية المهندس محمد الحافظ- في اعتذار مكتوب لمواطني مدينة نيالا اطلعت عليه دارفور24- ان فريق الصيانة بذل جهداً في المعالجة المشكلة بترحيل ورفع العمود بدل المكسور، لكنهم لم يتمكنوا من الصعود لاكمال عملية تبديل العمودين بسبب الخوف من الرصاص ودوي الاشتباكات المسلحة بين الجيش والدعم السريع بالمدينة.

 

واندلعت في المدينة الأيام الماضية معارك ضارية بين القوات المسلحة والدعم السريع كانت أعنفها معارك أمس السبت التي خلفت عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

 

وأعرب الحافظ عن أمله بأن تتاح فرصة مواتية لفريق الصيانة لاتمام عملية تبديل العمودين، واعادة الأحمال المذكورة للخدمة بأعجل ما يكون.

 

وأثرت المعارك التي تدور بين الجيش والدعم السريع في مدينتي الفاشر ونيالا على مستوى خدمات المياه والكهرباء والاحتياجات الضرورية للسكان.

 

وتعيش مدينة نيالا منذ نحو اسبوع في ظلام دامس بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أحياء المدينة، وقال مدير شركة التوزيع انه يأمل إعادة خدمة الكهرباء لكامل المدينة، حتى ولو لبعض أيام عيد الأضحى المبارك، وذكر ان الانقطاع كان بسبب عدم كفاية كميات الوقود الواردة للمحطة.