أديس أبابا- دارفور24

خلص اجتماع اللجنة الرباعية المكونة من منظمة “ايقاد” لحل الأزمة في هذا السودان الى دعوة القوات المسلحة والدعم السريع لوقف فوري لإطلاق النار وبحث إمكانية نشر قوات افريقية لحماية المدنيين.

 

في وقت قاطع فيه الوفد الممثل للجيش السوداني الاجتماع الذي انعقد برعاية رئيس الوزراء الإثيوبي ورئاسة الرئيس الكيني وليام روتو الذي يعترض قادة الجيش السوداني على رئاسته للجنة الرباعية بحجة انه غير محايد في القضية السودانية.

 

بينما لم يجد اعتراض الوفد الممثل للجيش اي استجابة من اللجنة، حيث انعقدت الجلسة برئاسة وليام روتو رئيس كينيا ومشاركة رئيس وزراء اثيوبيا آبي أحمد وممثلين للصومال وجيبوتي وجنوب السودان ومندوبي ايقاد والأمم المتحدة فضلا عن السعودية والولايات المتحدة ومصر والامارات والاتحاد الأوربي وممثل الدعم السريع.

 

وأعرب المجتمعون عن أسفهم على غياب ممثلي الجيش السوداني رغم حضوره الى أديس ابابا، وقال البيان الختامي للاجتماع ان المشاركين ناقشوا تطورات الحرب في السودان التي أدت لمقتل الآلاف وتشريد نحو ثلاث ملايين سوداني ما بين لاجئين ونازحين.

 

وأكد البيان الختامي أن مبادرة الدول المشاركة في الوساطة تهدف إلى دعم مسار وقف إطلاق النار والوصول لحل سياسي.

 

وشدد البيان الذي اطلعت عليه دارفور24 على عدم وجود حل عسكري للأزمة في السودان، وانه تقرر وفقا لذلك حشد جهود جميع الأطراف المعنية من أجل عقد لقاء وجه لوجه بين قادة الجيش والدعم السريع، وأن “ايقاد” ستبدأ فوراً اتصالتها وبالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي لتحقيق هذه الخطوة.

 

وذكر البيان الختامي أن الاجتماع قرر طلب عقد قمة القوة الاحتياطية لشرق أفريقيا “ايساف” للبحث في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية.