الخرطوم- دارفور24

رفض تجمع رؤساء مجالس الجامعات الحكومية قرار مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي القاضي باستئناف الدراسة في الولايات الآمنة في موعد أقصاه نهاية اكتوبر الجاري.

وبرر التجمع رفضه بأن الجهات التي أصدرت قرار استئناف الدراسة بالجامعات تفتقد الشرعية ولا تملك السلطة اللازمة لإصدار القرار. وطالب في بيان اطلعت عليه دارفور24 ضرورة المحافظة على مسار التعليم في كل مراحله رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

وذكر البيان أن قرار استئناف الدراسة صدر من “وزارة التعليم العالي” بناءً على قرار ما تمت تسميته “مجلس الوزراء المكلف” والذي انبنى بدوره على توجيهات “مجلس السيادة” وتابع: كل هذه الجهات تفتقد إلى الشرعية ولا تملك أية سلطات لإصدار مثل هذه القرارات.

 

وقال أن الحل الحقيقي والعملي لمواصلة مسار التعليم هو الوقف الفوري والتام لهذه الحرب اللعينة العبثية التي دمرت كل أوجه الحياة في البلاد، وشردت اكثر من سبعة مليون سوداني داخل وخارج البلاد، ويقيم معظمهم في هذه المدارس والجامعات التي أصبحت الملاذ الآمن والسقف الوحيد لهم.

 

وأضاف “ان الجهات التي اصدرت القرار لا دراية لها بالظروف الصعبة التي تمر بها الجامعات والمدارس وأساتذتها وموظفوها وعمالها الذين ظلوا بلا مرتبات منذ بداية الحرب، ولا دراية لهم بالظروف التي تعيشها الأسر السودانية التي سيستوجب عليها دفع تلك الرسوم الباهظة التي فرضتها إدارة الجامعات دون موافقة أو استشارة مجالسها”

 

وقال ان قرار فتح الجامعات هو إصرار مجموعة انقلاب 25 اكتوبر 2021 على مواصلة هدم استقلال الجامعات والمعاهد العليا وتجاهل مؤسساتها والتعامل معها كمدارس ابتدائية.

 

وشدد على ان مجالس الجامعات وإداراتها وتجمعات أساتذتها هي الجهات الوحيدة المخولة والمؤهلة لاتخاذ مثل هذه القرارات، التي يجب أن لا تخضع لمحاولات التكسب السياسي الرخيص بأي حال من الأحوال.