الضعين-دارفور 24

سمحت سلطات دولة جنوب السودان يوم أمس الاثنين للشاحنات التجارية بالعبور إلى الأراضي السودانية بعد منعها لأكثر من أسبوعين دون معرفة دوافع منعها.

وقال التاجر موسي حسن بحر لـ”دارفور 24″ إن السلطات في جنوب السودان سمحت لأكثر من 100 شاحنة بالدخول إلى السودان بعد اكتمال إجراءات الجمارك والمرور والضرائب، موضحًا أن الغرفة التجارية بمدينة أويل أبلغتهم بقرار السلطات دون معرفة الأسباب.

وأضاف أن أكثر من 100 شاحنة وجرار تحمل كميات كبيرة من الدقيق والسكر والعصائر والوقود والبسكويت والوقود أوقفت في منطقة قوقريال الجنوب سودانية المقابلة لمنطقة “الرقيبات” على الجانب السوداني لكنها سمحت أخيراً لها بالدخول.

وكشف في ذات الوقت عن زيادة رسوم العبور إلى السودان بواقع 10 ألف جنيه جنوب سوداني  لجوال السكر و 8 ألف جنيه جنوب سوداني بزيادة تعرفة 50%.

وقال إن هنالك مئات الشاحنات التجارية قادمة من أوغندا تم إيقافها في نمولي على الحدود مع دولة جنوب السودان بسبب زيادة الرسوم الجمركية الباهظة على البضائع التي تتبع لتجار سودانيين دون الإفصاح عن المزيد من المعلومات.

ووفقاً لمصادر “دارفور24” غادر وفد من الغرفة التجارية والإدارة الأهلية بولاية شرق دارفور الى دولة جنوب السودان لمعالجة المعضلات التي تواجه التبادل التجاري بالمنطقة.

ويصدر السودان إلى دولة جنوب السودان الغلال مثل الذرة والدخن واللوبيا والبصل والزيت والفول السوداني والتبغ.